ilhame-dz Admin
عدد المساهمات : 4515 نقاط : 11647 السٌّمعَة : 12 تاريخ التسجيل : 17/07/2010 العمر : 33 الموقع : https://mosta27.123.st المزاج : رايقة
| موضوع: تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي.... الجمعة فبراير 01, 2013 10:49 am | |
|
عدل سابقا من قبل ilhame-dz في الجمعة فبراير 01, 2013 10:53 am عدل 1 مرات | |
|
ilhame-dz Admin
عدد المساهمات : 4515 نقاط : 11647 السٌّمعَة : 12 تاريخ التسجيل : 17/07/2010 العمر : 33 الموقع : https://mosta27.123.st المزاج : رايقة
| موضوع: رد: تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي.... الجمعة فبراير 01, 2013 10:50 am | |
| -أنواع المصادر:
-1- المصدر المؤكد: و هو ما يذكر على ماهو عليه،<< علمت الأمر علما. و أكرمت المثابر إكراما.>>تريد من إثبات المصدر تأكيد خضول الفعل.
-2- مصدر المرة:
-يسمى بمصدر المرة و كذا مصدر العدد، و هو ما يذكر لبيان عدد الفعل. -و يبنى من الثلاثي المجرد على وزن (فعلة) بفتح الفاء و سكون العين –مثل:و قفت وقفة،و وقفتين و وقفات.
-فإن كان الفعل فوق الثلاثي ألحقت بمصدره(التاء)،مثل: أكرمته إكرامة…….>>-فإن كان المصدر ملحقا في الأصل بالتاء فيذكر بعده ما يدل على العدد،مثل: (رحمته رحمة واحدة)- يفعل هكذا لغرض التفريق بين مصدر التأكيد و مصدر المرة.v
و قد تكون(الفعلة) لغير بناء المرة –كالرحمة، مصدر: رحم، فنقول : _(رحمته رحمة)، كما تقول نصرته نصرا.
-3- مصدر النوع: -و يسمى أيضا مصدر الهيئة، و مو ما يذكر لبيان نوع الفعل وصفته، نحو: (وقفت وقفة). أي وقوفا موصوفا بصفة. -و الصفة فيه إما أن تذكر، نحو: (فلان حسن الوقفة)و إما أن تكون معلومة بقرينة الحال، فيجوز ألا تذكر- كقول الشاعر: -ها، إن تا عذرة، إن لم تكن نفعت
فإن صاحبها قد تاه ، في البلاد.
-أي: إن هذا عذر بليغ. تا: اسم إشارة للمفرد المؤنث و مثلها:( تي، وذي،و ذه). -و يبنى الثلاثي المجرد على وزن(فعلة) بكسر الفاء، مثل:( عاش عيشة حسنة،و فلان حسن الجلسةو هادىء المشية).
-فإن كان الفعل فوق الثلاثي يصر مصدره بالوصف مصدر نوع، مثل:أكرمته إكراما عظيما).v
و المصدر الذي لم يخرج عن المصدرية ، أو لم يرد به المرة أو النوع. لا يثنى و لا يجمع و لا يؤنث، بل يبقى بلفظ واحد، و كذا ما وصف به من المصادر لرجل عدل، و امرأة عدل،و رجال عدل،و نساء عدل،و هذا أمر حق،و هذه مسألة حق. مصادر الأفعال الثلاثية المصادر القياسية هي:
|
| فعل
|
| فعل
|
| فعول
|
|
| فعل
|
| فعل
|
| فعول
|
|
| فعل
|
| فعل
|
| فعولة
|
|
| فعله
|
| فعل
|
| فعيل
|
|
| فعله
|
| فعلة
|
| فعلل
|
|
| فعله
|
| فعلة
|
| فعلوت
|
|
| فعلى
|
| فعال
|
| فعلولة
|
|
| فعلى
|
| فعال
|
| فعيلة
|
|
| فعلى
|
| فعال
|
| فعللة
|
|
| فعال
|
| فعالة
|
| فعلل
|
|
| فعلان
|
| فعالة
|
| فعلل
|
|
| فعلان
|
| فعالة
|
| فعلال
|
|
| فعلان
|
| فعالية
|
| فعلل/فعللة
| المصدر الميمي:
-المصدر، إما أن يكون غير ميمي، و هو ما لم يكن في أوله ميم زائدة: كقراءة و اجتهاد ومد و مرور.و إما أن تكون ميميا،و هو ماكان في أوله ميم زائدة. كمعلم و منصر و منطلق و منقلب.و هي بمعنى النصر و العلم و الانطلاق و الانقلاب.
-المصدر الميمي هو من المصادر القياسية .v
و زنه من الثلاثي المجرد(مفعل) بفتح الميم و العين مثل( مقتل-مضرب، معلم،مرقى).
-أما إذا كان مثالا واويا محذوف الفاء فوزنه:(مفعل)بكسر العين، مثل: مورد، مورث، موعد. -و المصدر الميمي من (وفى،وقى) فهو موفى، موقى لأنه لفيف مفروق.v
وزنه من غير الثلاثي المجرد كوزن اسم المفعول به تماما مثل( اعتقدت خير معتقد، اعتمدت على الله خير معتمد). -و قد يبنى شذوذا إذا كان من الثلاثي المجرد على وزن (مفعل) بكسر العين. كالميسر و المرجع و المحيض. -و المقيل و المجيء و المبيت و المشيب المزيد و المصير. -و قد يبنى منه على وزن (مفعلة) بفتح العين. كمذهبة،و مفسدة،و مودة،و مقالة،و مهابة،و مهانة،و مسعاة،و منجاة،و مرضاة،و مغراة.v
و قد شذ بناؤه على:
1 ـــ (مفعلة) ـــ كمحمدة، مذمة و مظلمة و محسبة.-
مفعلة ــ و كلها يجوز فيها الفتح. أما (معذرة) و مغفرة،و معصية،و محمية، ومعيشة- فلا يجوز فيها إلا الكسر.
أما( مهلكة و مقدرة و مأدبة) فيجوز فيها الضم و الفتح و الكسر.v
و قد ورد على وزن( الفاعل و المفعول) أسماء بمعنى المصدر كالعاقبة و الفاضلة و العافية و الكافية و الباقية و الدالة و الميسور و المعسور و المرفوع و الموضوع و المحلوف و المجلود و المفتون و المكروهة و المصدوقة . و من العلماء من جعلها مصادر شاذة. و الحق أنها أسماء جاء لمعنى المصدر لا مصادر.
المصدر الصناعي:-
هو اسم تلحقه ياء النسبة مردفة بالتاء للدلالة على صفة فيه.-
و يكون ذلك ف الأسماء الجامدة: كالحجرية ، و الإنسانية و الحيوانية و الكمية و الكيفية.-
و في الأسماء المشتقة: كالعالمية و الفاعلية و الأسبقية و المصدريةو الحرية.-
حقيقة المصدر الصناعي هي الصفة المنسوية إلى الاسم.-
و يكثر استعماله في اصطلاحات العلوم و غيرها بعد ترجمة العلوم بالعربية3-
ملاحظة: و ليس كلما لحقته ياء النسبة مردفة بالتاء مصدرا صناعيا، بل ما كان منه غير مراد بالوصف. كتمسك بعربيتك أي بخصلتك المنسوية إلى العرب. فإن أريد به الوصف كان اسما منسويا لا مصدرا .
اسم المصدر
: -و هو ما ساوى المصدر في الدلالة على الحدث، و لم يساويه في اشتماله على جميع فعله، بل خلت هيئته من بعض أحرف فعله لفظا و تقديرا من غير عوض و ذلك مثل: توظأ-وضوءا- تكلم كلاما. -فالكلام و الوضوء- هي أسماء مصادر لا مصادر لخلوها من بعض أحرف فعلها في اللفظ و التقدير- فقد نقص من الوضوء و الكلام تاء التفعل واحد حرفي التضعيف. -و حق المصدر أن يتضمن أحرف فعله بمساواة كتوظأ توضّؤا- و تكلم تكلما. -فإن نقص عن أحرف فعله لفظا لا تقديرا، فهو مصدر مثل: قاتل-قتالا ـــ فالقتال مصدر، و إن نقص منه ألف( فاعل) لأنها في تقدير الثبوت. -و إن نقص عن أحرف فعله لفظا لا تقديرا،و عوض مما نقص منه بغير ه فهو مصدر- كوعد-عدة و ودى –ودية. المصادر القياسية الثلاثية )الرؤية الأولى( v
و تحصرها في عشرة أوزان :v
الرؤية الثانية )(و منهم من أحصاها بثلاث عشرة مصدرا)) فأضاف( ثلاثة) .
المصدر الرباعي
مصادر الخماسي
مصدر السداسي إفادة: -و لمزيد من التركيز و التوسيع في هيآت لمصادر يحسن إيراد –قول الإمام أبي يعقوب السكاكي-من المفتاح.في هيآت المصادر أعلم أن هيآت المصادر في الجرد من الثلاثية كثيرة غير مضبوطة و لكن الغالب على مصدر المفتوح العين إذا كان لازما نحو: الركوع و السجود و على المكسور العين إذا كان كذلك فعل بفتح الفاء و العين و على مصدرهما إذا كانا متعديين فعل بفتح الفاء و سكون العين و الغالب على مصدر المضموم العين فعالة نحو: الأصالة و مصدر مجرد الرباعي يجيء على فعللة نحو: الدحرجة و فعلال بكسر الفاء نحو الدحراج في غير مضاعف به و بالفتح نحو القلقال و القلقال و مصدر أفعل افعال بسكون الفاء بعد الهمزة مكسورة و ثبوت العين من بعدها ألف هذا إذ لم يكن أجوف فإذا كان فعلى افالة تعل العين فتلاقى الألف فيجتمع ساكنان فتحذف و مصدر فعل تفعيل و تفعلة ةو قد جاء على فعال بكسر الفاء و تثقيل العين و مصدر فاعل و فعال و قد فيعال باشباع كسرة الفاءو مصدر تفعل تفعل و قد جاء تفعال بكسر التاء و الفاء و تثقيل العين و مصدر تفاعل و مصدر انفعل و افتعل و انفعال و افتعال و مصدر استفعل في غير الأجوف و فيه استفعالة فتنبه و مصدر افعوعل و افعول و افعوال و مصدر أفعل افعيللال و افعلال و مصدر تفعلل تفعلل و مصدر افعنلل افعلل افعنلال و افعلال و كل همزة تراها في أوائل هذه المصادر الامصدر أفعل للوصول و لا مدخل لها من الأسماء إلا في هذه وفي عشرة سواها و هي اسم واست و ابن و ابنم و اثنان و اثنتان و امرؤ ومرأةو أيم الله و أيمن الله و إذا أريدت المرة بالمصدر صيغ على فعلة بفتح الفاء و سكون العين كما يصاغ على فعلة يكسر الفاء إذا أريدت الحالة قياسا متلئبا في مجرد الثلاثي و فيما سوي المجرد يؤنث المصدر بالتاء إن لم يكن مؤنثا نحو:اكرامة وز دحراجة و إلا وصف نحو إقامة واحدة و دحرجة واحدة و ما يوجد في المصادر على زنة التفعال كالتجوال و الفعيلى كالقتيت فللمبالغة و تكثير الفعل و استعمال اسم المفعول \في غير الثلاثي المجرد استعمال المصدر كثير مستفيض.
التطبيق: 1-ابحث عن معاني الأفعال و استخرج مصادرها:
| | | | -بيطر
-جلبب
-شملل
-جهور
-قلنس
-يرنأ لحيته
-تقلش
-تجعى
-تعضرت
- تشيطن
-تجورت
-ترهوك
|
|
|
|
2-اجتهد في البحث عن أفعال-و مصادرها على نظام الجداول 1-الثلاثي. 2-الرباعي.
3-الخماسي.
4-السداسي. | |
|
بنت ابوها و الكل يحبوها عضوة فعالة
عدد المساهمات : 516 نقاط : 5562 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 04/03/2011 العمر : 34 الموقع : مستغانم المزاج : اللي متزوج دايما منكد
| موضوع: رد: تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي.... الثلاثاء مارس 05, 2013 4:39 pm | |
| | |
|
ilhame-dz Admin
عدد المساهمات : 4515 نقاط : 11647 السٌّمعَة : 12 تاريخ التسجيل : 17/07/2010 العمر : 33 الموقع : https://mosta27.123.st المزاج : رايقة
| موضوع: رد: تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي.... الإثنين أبريل 01, 2013 8:57 am | |
| كل الشكر لكـِ ولهذا المرور الجميل الله يعطيكـِ العافيه يارب خالص مودتى لكـِ | |
|
حلوة و امورة عضوة متالقة
عدد المساهمات : 701 نقاط : 5736 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 04/03/2011 العمر : 31 الموقع : منتدى سيدتي المزاج : حزينة و تعبانة كثير
| موضوع: رد: تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي.... الأحد أبريل 14, 2013 9:16 am | |
| | |
|