منتدى mosta التحضير للبكالوريا التحضير لشهادة التعليم المتوسط و الابتدائي برامج دراسة
اهلا و سهلا بك زائرنا الكريم سرتنا زيارتك فاهلا و سهلا بك

ندعوك للتسجيل معنا اذا كنت غير مسجل لانه هناك بعض المنتديات لا تظهر للزوار
اما اذا كنت مسجل لدينا سابقا فسجل الدخول

اذا كنت مسجل و نسيت كلمة السر راسل الادارة
منتدى mosta التحضير للبكالوريا التحضير لشهادة التعليم المتوسط و الابتدائي برامج دراسة
اهلا و سهلا بك زائرنا الكريم سرتنا زيارتك فاهلا و سهلا بك

ندعوك للتسجيل معنا اذا كنت غير مسجل لانه هناك بعض المنتديات لا تظهر للزوار
اما اذا كنت مسجل لدينا سابقا فسجل الدخول

اذا كنت مسجل و نسيت كلمة السر راسل الادارة
منتدى mosta التحضير للبكالوريا التحضير لشهادة التعليم المتوسط و الابتدائي برامج دراسة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى mosta التحضير للبكالوريا التحضير لشهادة التعليم المتوسط و الابتدائي برامج دراسة

شهادة البكالوريا 2014 BAC وشهادة التعليم المتوسط BEM 2014 وشهادة التعليم الابتدائي 5eme2014
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي....

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ilhame-dz
Admin
Admin
ilhame-dz


انثى عدد المساهمات : 4515
نقاط : 11647
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
العمر : 33
الموقع : https://mosta27.123.st
المزاج : رايقة

تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي.... Empty
مُساهمةموضوع: تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي....   تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي.... Icon_minitimeالجمعة فبراير 01, 2013 10:49 am

-تعريف المصدر:
المصدر هو اللفظ على الحدث، مجردا عن الزمان متضمنا أحرف فعله لفظا.



مثل: (علم-علما)
أو تقديرا مثل: (قاتل-قتالا
أو معوضا مما حذف بغيره، مثل: << وعد
عدة و سلم
تسليما>>.




v



توضيح
: فالعلم مشتمل على أحرف(علم) لفظا،و
القتال مشتمل على ألف(قاتل) تقدي را، لأن أصله (قيتال) بدليل ثبوت هذه الياء في بعض
المواضع، فنقول: قاتل قيتالا،و ضارب ضيرابا.و هذه الياء أصلها الألف في قاتل ،
انقلبت ياءا لانكسار ما قبلها. و الأمثلة من هذا النوع كثيرة.و إن دل الاسم على
الحدث و لم يتضمن كل أحرف الفعل، بل نقص عنه لفظا و تقديرا من دون عوض، فهو اسم
مصدر، كتوضّأ وضوءا، و تكلم كلاما. و المصدر أصل الفعل، و عنه يصدر عنه جميع
المشتقات.




v




و عرف صاحب لباب الإعرابتعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي.... 466608باسم الحدث المشتق منه الفعل)،و هو من مجرد الثلاثي سماع،
و في غيره قياس،نحو: أخرج إخراجا
.).(الإنصاف من في مسائل
الخلاف-
ص235).




2



.
في
الأقسام
:
المصدر قسمان:




-مصدر
للفعل الثلاثي المجرد
: كسير، هداية.



-مصدر
فوقه
: كإكرام، امتناع، تدحرج.



و المصدر إما أن يكون
مصدرا ميميا،
كالمحيا، والممات. و إما أن يكون مصدرا
غير، كالحياة و
الموت.




2-1..مصدر
الفعل الثلاثي
:
و لمصادر الأفعال الثلاثية أوزان كثيرة منها الآتي:



نصر،علم،شغل،رحمة،نشدة(من
ينشد الرجل ضالته)،قدرة،دعوى،ذكرى،بشرى،ليان(و هو مصدر لوى الأمر يلويه
ليّا،ليانا،أي طواه
أخفاه)،و حرمان،وغفران،وخفقان،وطلب،وخنق،وصفر،وهدى،وغلبة،وسرقة ،وذهاب، وإياب، وسعال،و زهادة،ودراية،و
بغاية،وكراهية،ودخول،وقبول،وصهوبة،وصهيل، وسؤدد، وجبروت، وصيروة،وشبيبة،وتهلكة،ومدخل
،ومرجع،ومساعاة،ومحمد،ومحمدة،ومحمدة.



و وزن (فعل)
هو المصدر
الأصلي للأفعال الثلاثية المجردة،ثم عدل بكثير من مصادرها عن هذا الأصل ، و بقي
كثير منها على هذا الوزن و مما يدل على هذا أنهم إذا أرادوا بناء(المرة) و (النوعي)
رجعوا إليه،فلم يبنوهما من مصدر فعلهما، إلا أنهم كسروا أول المصدر النوعي، تميز له
من الرمة، فالمرة و النوع من الدخول و القيام ،و السعال: تقول دخلة و دخلة،و قومة
وقيمة(و أصلها قومة بكسر القاف و سكون الواو، قلبت الواو ياءا لسكونها و انكسار ما
قبلها)، و سعلة،و سعلة.



المصادر
الثلاثية القياسية
:



المصادر المذكورة
سابقا، الكثير منها سماعي، و إنما يقاس منها ما كان على وزن: فعل،وفعل،وفعول،وفعال،وفعلان،وفعال،وفعيل،
فعولة،وفعالة،وفعالة
و المراد بالقياس هنا إذا ورد شيء
ولم يعلم كيف تكلموا بمصدره، فإنك تقيسه على هذا

و أجاز الفراء أن يقاس مع وجود السماع.



-في
المعاني الكلية للمصادر الثلاثية
:



أ-الدلالة
على الامتناع
ما جاء على وزن(فعال) كأبى إباء،و نفر نفاراو شرد سردا،و جمع
جماعا،وأبق اباقا(أبق العبد أي هرب من سيده).



ب-الدلالة
على الحركة و الإظطراب و التقلب
:ما جاء مصدره على وزن(فعلان) كطاف طوفانا،و
جال جولانا،و إلى غليانا.



ج-
الدلالة على الداء.ماكان مصدره على وزن(فعال):
كسعل سعال،وزحر زحار(و معناه التنفس بشدة
وإطلاق البطن بشدة)و دار رأسه دوارا.



د-الدلالة
على الصوت
ما كان على وزن( فعال أو فعيل)



فالأول
مثل:بغمت الضبية بغاما أي صاحت إلى ولدها بصوت رخم و ضبحت الخيل ضباحا .أي أستمعت
من أفواهها صوتا ليس بالصهيل و لا بالحمحمة، والضبح صوت أنفسها عند العدو،).



و
الثاني: مثل: صهل الفرس صهيلا، و صخد الصرد صخيدا،
(الصرد هو طائر أبلق،أبيض البطن ،أخضر الظهر،ضخم الرأس و المنقار، له مخلب يصطاد به
العصافير و صغار الطير، و جمعه صردان) و الصخيد هو صوته و صياحه.



و قد يجتمع( فعال و
فعيل) مصدرين لفعل واحد مثل(صرخ صراخاو صريخا، و نعق الراعي بغنمه نعاقا
ونعيقا).



ه-الدلالة
على السير
ماكان مصدره على(فعيل)، كرحل رحيلا و ذمل البعير ذميلا( أي سير
للإبل ليّن سريع).



و-الدلالة
على الصناعة و الحرفة
ماكان مصدره على (فعالة) كحاك حياكة و زرع زراعة و خاط
خياطة. و سفر بين القوم سفارة.



-
فإن لم يدل الفعل على
معنى من المعاني المذكورة فقياس مصدره على :
وزن(فعل)أو(فعل)أو(فعو ل) أو (فعولة)أو(فعالة).



-فا(فعل) : مصدر للفعل
الثلاثي المتعدي: كنصر نصرا، و وردّ وردّا، و قال قولا و رمي رميا،و غزا غزوا،و فهم
فهما،و أمن أمنا.



و(فعل) مصدر للثلاثي
اللازم من باب(فعل) بكسر العين، كفرح فرحا،و شلّت يده شللا( وشلّ) أصله شلل على
وزن فرح.



-
و (فعول): مصدر للثلاثي
اللازم من باب (فعل) بفتح العين كجلس جلوسا، قعد قعودا، وسما سموا.




إلا ما دل منه على
امتناع أو حركة أو داء أو صوت أو سير أو دعاء فمصدره كما تقدم.



و(فعول)و(فعالة):
مصدران للفعل الثلاثي من باب(فعل) بضم العين فالأول
مثل: سهل سهولة،وصعب صعوبة، وعذب عذوبة وملح ملوحة.



و
الثاني
مثل: فصح فصاحة،و ضخم ضخامة،وجزل جزالة، فهو سماعي يقتصر فيه على
النقل عن العرب مثل: سخط سخطا ورضي رضا،و ذهب ذهابا،وشكر شكرانا، و عظم عظمة، و حزن
حزنا و جحد جحودا،وركب ركوبا
……إلخ.



الفعل
فوق الثلاثي
:



-
إذا تجاوز الفعل ثلاث
أحرف ، فمصدره قياسي يجري على سنن واحد. و كل فعل جاوز ثلاثة أحرف و لم يبدأ بتاء
زائدة فالمصدر منه يكون على وزن ماضيه بكسر أوله و زيادة ألف قبل آخره.



ثم إذا كان رباعي
الأحرف كسر أوله فقط نحو: أكرم إكراما وزلزل زلزالا.



و إن كان خماسيا أو
سداسيا ، كسر ثالثه أيضا تبعا لكسر أوله نحو: انطلق انطلاقا،و احرنجم إحرنجاما، و
استغفر استغفارا و اطمأن اطمئنانا.



فإن بدأ أوله بتاء
زائدة يصير ماضيه مصدرا بضم رابعه مثل: تكلم تكلما، و تساقط تساقطا، و تزلزل
تزلزلا. أما إن كان الآخر ألفا فيجب قلبها ياءا و كسر ما قبلها نحو: تواني توانية،
وتلقي تلقية.




مصادر(أفعل)و(فعل)و(فاعل)
:




1
-ماكان
على وزن (أفعل) صحيح العين- فمصدره على وزن (إفعال) ــ نحو:
أكرم

إكراما،
و أوجد- إيجادا.



-(إن أصل إيجاد (إوجاد)
بكسر الهمزة و سكون الواو- قلبت واوه ياءا لسكونها و انكسار ما قبلها أي مراعاة
للكر قبلها).



هفإن اعتلت عينه، نحو:
(أقام و أعان و أبان) جاء مصدره على( إفالة) ــ كإقامة و إعانة و إبانة-( حذفت عين
المصدر، و عوض منها تاء التأنيث.و الاصل:إقوام و إعوان و إبيان)



(( نقلت فتحة الواو و
الياء إلى الحرف الساكن قبلها، ثم حذفتا فرارا من اجتماع ساكني و عوض منهما
التاء)).



-و قد تجيء(أفعل(
على(فعال) بفتح الفاء و تخفيف العين نحو: أنبت نباتا،و أعطى عطاءا،و أثنى ثناءا،فهذا
اسم مصدر لا مصدر لنقصانه عن أحرف فعله.




2
-ماكان
على وزن(فعّل). بتشديد العين مفتوحة، صحيح اللام غير مهموزها، فمصدره على(تفعيل)
نحو عظمت تعظيما و علم تعليما.



و قد تجيء على وزن(نفعلة)
نادرا نحو: جرب تجربة، و ذكر تذكرة. فإن أعتلت لامه نحوتعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي.... 466608وصى) و(سمّى)و(زكى). جاء
مصدره على وزن نعلة كتوصية، و تسمية ،و تزكية،و خفف بحذف ياء التفعيل و عوض منها
التاء.




3
-ماكان
على وزن(فاعل) فمصدره على( فعال و مفاعلة) نحو: دافع دفاعا و مرافعة،و جاور جوارا و
مجاورة.



و ماكان منه معتل اللام
مثل:والى،و رامى،و هادى قلبت لامه في المصدر همزة كولاء،ورماء،و هداء.



مصدر فعللة و الملحق
به:



-ماكان على زنة فعلل و
ما ألحق به فمصدره( فعللة) كتدحرج دحرجة، و زلزل زلزلة،و سيطر سيطرة،و حوقل حوقلة.



فإن كان مضاعفا .جاء
أيضا على وزن (الفعلال) كزلزال زلزالا،و الفعللة أصلها(الفعلال) خففوها بفتح أوله و
حذف ألفه و زادوا التاء في أخره.



-
مصدر ما كان على خمسة
أحرف:



1)

مصدر(انفعل) ــ
(انفعال) كإنطلق انطلاقا.



2)


مصدر(افتعل) ــ (افتعال) كاجتمع اجتماعا.



3)


مصدر(افعّل) ــ (افعلال) احمر احمرار.



4)


مصدر(تفعّل) ــ (تفعل) تكلم تكلما.



5)


مصدر(تفاعل) ــ (تفاعل) تصالح تصالحا.



6)


مصدر(تفعلل) ــ (تفعلل) تدحرج تدحرجا.



v


مصدر ما كان على ستة أحرف:



1)


مصدر(استفعل) (استفعال) ــ كاستغفر
استغفار.



2)


مصدر(افوعل)(افعيعال) ـــ كإخشوشن اخشيشان.



3)


مصدر(افعوّل) (افعوّال) ـــ كإغلوّط اغلوّاطا(أي تعلق الرجل بعنق البعير ليركبه).



4)


مصدر( افعالّ)(افعلال)ـــ كإدهام ادهيماما (أي إسواد).



5)


مصدر(افعنلل)(افعنلال) ــ كاحرنجم احرنجاما (أي اجتمع).



6)


مصدر(افعللّ)(افعلال) ـــ كاقشعر اقشعرار.



v


و ماكان من هذه الأفعال معتل الآخر يقلب آخره همزة كاستولى استيلاءا،و احلولى




احليلاءا.



فإن كان للفعل من فوق الثلاثي المجرد،
مصدران أحدهما أشهر من الآخر، جاء با المرة على الأشهر من مصدريه، فتقولتعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي.... 466608 زلزلته
زلزلة واحدة و لا تقول: زلزلته زلزالة-لما فيها من تداخل بين مصدر التأكيد و مصدر
المرة.



-و ما كان من المصادر ملحقا بالتاء من
أصله فإن كاان من الثلاثي المجرد رددته إلى وزن (فعلة)، فالمرة من النشدة و القدرة
و الغلبة و السرقة،و الدراية ــ _(نشدة، قدرة غلبة، سرقة،درية).



v


-الشذوذ
:


و شذ قولهم: أتيته إتيانة،و لقيته
لقاءة
.>> ببناء المرة على أصل المصدر و هو
الإتيان لقاءة-و يجوز أن يقتال: أتيه و لقيه) على القياس: كقول المتنبى:



( لقيت بدرب الفلة الفجر
لقية



شفت
كبدي،و الليل فيه قتيل
)


عدل سابقا من قبل ilhame-dz في الجمعة فبراير 01, 2013 10:53 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mosta27.123.st
ilhame-dz
Admin
Admin
ilhame-dz


انثى عدد المساهمات : 4515
نقاط : 11647
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
العمر : 33
الموقع : https://mosta27.123.st
المزاج : رايقة

تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي....   تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي.... Icon_minitimeالجمعة فبراير 01, 2013 10:50 am

-أنواع
المصادر
:



-
1-
المصدر المؤكد
:



و
هو ما يذكر على ماهو عليه،<< علمت الأمر علما. و أكرمت المثابر إكراما.>>تريد من
إثبات المصدر تأكيد خضول الفعل.




-
2-
مصدر المرة
:




-يسمى بمصدر المرة و كذا مصدر العدد، و هو ما يذكر لبيان عدد الفعل.




يبنى من الثلاثي المجرد على وزن (فعلة) بفتح الفاء و سكون العين

مثل:و
قفت وقفة،و وقفتين و وقفات.




-فإن كان الفعل فوق الثلاثي ألحقت بمصدره(التاء)،مثل: أكرمته إكرامة
…….>>-فإن
كان المصدر ملحقا في الأصل بالتاء فيذكر بعده ما يدل على العدد،مثل: (رحمته رحمة
واحدة)- يفعل هكذا لغرض التفريق بين مصدر التأكيد و مصدر المرة.



v

و
قد تكون(الفعلة) لغير بناء المرة

كالرحمة،
مصدر: رحم، فنقول : _(رحمته رحمة)، كما تقول نصرته نصرا.




-
3-
مصدر النوع
:




يسمى أيضا مصدر الهيئة، و مو ما يذكر لبيان نوع الفعل وصفته، نحو: (وقفت وقفة). أي
وقوفا موصوفا بصفة.




الصفة فيه إما أن تذكر، نحو: (فلان حسن الوقفة)و إما أن تكون معلومة بقرينة الحال،
فيجوز ألا تذكر- كقول الشاعر:



-ها،
إن تا عذرة، إن لم تكن نفعت




فإن صاحبها قد تاه ، في البلاد.




-أي: إن هذا عذر بليغ.



تا:
اسم إشارة للمفرد المؤنث و مثلها:( تي، وذي،و ذه).




يبنى الثلاثي المجرد على وزن(فعلة) بكسر الفاء، مثل:( عاش عيشة حسنة،و فلان حسن
الجلسةو هادىء المشية).




-فإن كان الفعل فوق الثلاثي يصر مصدره بالوصف مصدر نوع، مثل:أكرمته إكراما عظيما).



v

و
المصدر الذي لم يخرج عن المصدرية ، أو لم يرد به المرة أو النوع. لا يثنى و لا يجمع
و لا يؤنث، بل يبقى بلفظ واحد، و كذا ما وصف به من المصادر لرجل عدل، و امرأة عدل،و
رجال عدل،و نساء عدل،و هذا أمر حق،و هذه مسألة حق.















مصادر الأفعال الثلاثية






المصادر القياسية

هي:













فعل










فعل










فعول











فعل






فعل






فعول









فعل






فعل






فعولة









فعله






فعل






فعيل









فعله










فعلة










فعلل











فعله










فعلة










فعلوت











فعلى










فعال










فعلولة











فعلى










فعال










فعيلة











فعلى










فعال










فعللة











فعال










فعالة










فعلل











فعلان










فعالة










فعلل











فعلان






فعالة






فعلال









فعلان






فعالية






فعلل/فعللة



المصدر
الميمي
:




-المصدر، إما أن يكون غير ميمي، و هو ما لم يكن في أوله ميم زائدة: كقراءة و اجتهاد
ومد و مرور.و إما أن تكون ميميا،و هو ماكان في أوله ميم زائدة. كمعلم و منصر و
منطلق و منقلب.و هي بمعنى النصر و العلم و الانطلاق و الانقلاب.





-المصدر الميمي هو من المصادر القياسية .



v

و
زنه من الثلاثي المجرد(مفعل) بفتح الميم و العين مثل( مقتل-مضرب، معلم،مرقى).




-أما إذا كان مثالا واويا محذوف الفاء فوزنه:(مفعل)بكسر العين، مثل: مورد، مورث،
موعد.




المصدر الميمي من (وفى،وقى) فهو موفى، موقى لأنه لفيف مفروق.



v


وزنه من غير الثلاثي المجرد كوزن اسم المفعول به تماما مثل( اعتقدت خير معتقد،
اعتمدت على الله خير معتمد).




قد يبنى شذوذا إذا كان من الثلاثي المجرد على وزن (مفعل) بكسر العين. كالميسر و
المرجع و المحيض.




المقيل و المجيء و المبيت و المشيب المزيد و المصير.




قد يبنى منه على وزن (مفعلة) بفتح العين. كمذهبة،و مفسدة،و مودة،و مقالة،و مهابة،و
مهانة،و مسعاة،و منجاة،و مرضاة،و مغراة.



v

و
قد شذ بناؤه على:




1

ـــ (مفعلة) ـــ كمحمدة، مذمة و مظلمة و محسبة.



-


مفعلة ــ و كلها يجوز فيها الفتح.



أما
(معذرة) و مغفرة،و معصية،و محمية، ومعيشة- فلا يجوز فيها إلا الكسر.




أما( مهلكة و مقدرة و مأدبة) فيجوز فيها الضم و الفتح و الكسر.



v

و
قد ورد على وزن( الفاعل و المفعول) أسماء بمعنى المصدر كالعاقبة و الفاضلة و
العافية و الكافية و الباقية و الدالة و الميسور و المعسور و المرفوع و الموضوع و
المحلوف و المجلود و المفتون و المكروهة و المصدوقة .



و
من العلماء من جعلها مصادر شاذة. و الحق أنها أسماء جاء لمعنى المصدر لا مصادر.




المصدر الصناعي:




-

هو
اسم تلحقه ياء النسبة مردفة بالتاء للدلالة على صفة فيه.



-

و
يكون ذلك ف الأسماء الجامدة: كالحجرية ، و الإنسانية و الحيوانية و الكمية و
الكيفية.



-

و
في الأسماء المشتقة: كالعالمية و الفاعلية و الأسبقية و المصدريةو الحرية.



-


حقيقة المصدر الصناعي هي الصفة المنسوية إلى الاسم.



-

و
يكثر استعماله في اصطلاحات العلوم و غيرها بعد ترجمة العلوم بالعربية3



-


ملاحظة
: و ليس كلما لحقته ياء النسبة مردفة
بالتاء مصدرا صناعيا، بل ما كان منه غير مراد بالوصف. كتمسك بعربيتك أي بخصلتك
المنسوية إلى العرب.



فإن
أريد به الوصف كان اسما منسويا لا مصدرا .




اسم المصدر


:




-و هو ما ساوى المصدر في الدلالة على
الحدث، و لم يساويه في اشتماله على جميع فعله، بل خلت هيئته من بعض أحرف فعله لفظا
و تقديرا من غير عوض و ذلك مثل: توظأ-وضوءا- تكلم كلاما.



-فالكلام و الوضوء- هي أسماء مصادر لا
مصادر لخلوها من بعض أحرف فعلها في اللفظ و التقدير- فقد نقص من الوضوء و الكلام
تاء التفعل واحد حرفي التضعيف.



-و حق المصدر أن يتضمن أحرف فعله
بمساواة كتوظأ توضّؤا- و تكلم تكلما.



-فإن نقص عن أحرف فعله لفظا لا تقديرا،
فهو مصدر مثل: قاتل-قتالا ـــ فالقتال مصدر، و إن نقص منه ألف( فاعل) لأنها في
تقدير الثبوت.



-و إن نقص عن أحرف فعله لفظا لا
تقديرا،و عوض مما نقص منه بغير ه فهو مصدر- كوعد-عدة و ودى

ودية.




المصادر القياسية الثلاثية
)الرؤية
الأولى
(





v

و
تحصرها في عشرة أوزان :



تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي.... Im1


v


الرؤية الثانية



تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي.... Im2



)
منهم من أحصاها بثلاث عشرة مصدرا)) فأضاف( ثلاثة)

.




المصدر الرباعي


تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي.... Im7



مصادر الخماسي


تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي.... Im8



مصدر
السداسي



تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي.... Im9






إفادة:



-و لمزيد من التركيز و التوسيع في هيآت
لمصادر يحسن إيراد
قول
الإمام أبي يعقوب السكاكي-من المفتاح.



في هيآت المصادر أعلم أن هيآت المصادر
في الجرد من الثلاثية كثيرة غير مضبوطة و لكن الغالب على مصدر المفتوح العين إذا
كان لازما نحو: الركوع و السجود و على المكسور العين إذا كان كذلك فعل بفتح الفاء و
العين و على مصدرهما إذا كانا متعديين فعل بفتح الفاء و سكون العين و الغالب على
مصدر المضموم العين فعالة نحو: الأصالة و مصدر مجرد الرباعي يجيء على فعللة نحو:
الدحرجة و فعلال بكسر الفاء نحو الدحراج في غير مضاعف به و بالفتح نحو القلقال و
القلقال و مصدر أفعل افعال بسكون الفاء بعد الهمزة مكسورة و ثبوت العين من بعدها
ألف هذا إذ لم يكن أجوف فإذا كان فعلى افالة تعل العين فتلاقى الألف فيجتمع ساكنان
فتحذف و مصدر فعل تفعيل و تفعلة ةو قد جاء على فعال بكسر الفاء و تثقيل العين و
مصدر فاعل و فعال و قد فيعال باشباع كسرة الفاءو مصدر تفعل تفعل و قد جاء تفعال
بكسر التاء و الفاء و تثقيل العين و مصدر تفاعل و مصدر انفعل و افتعل و انفعال و
افتعال و مصدر استفعل في غير الأجوف و فيه استفعالة فتنبه و مصدر افعوعل و افعول و
افعوال و مصدر أفعل افعيللال و افعلال و مصدر تفعلل تفعلل و مصدر افعنلل افعلل
افعنلال و افعلال و كل همزة تراها في أوائل هذه المصادر الامصدر أفعل للوصول و لا
مدخل لها من الأسماء إلا في هذه وفي عشرة سواها و هي اسم واست و ابن و ابنم و اثنان
و اثنتان و امرؤ ومرأةو أيم الله و أيمن الله و إذا أريدت المرة بالمصدر صيغ على
فعلة بفتح الفاء و سكون العين كما يصاغ على فعلة يكسر الفاء إذا أريدت الحالة قياسا
متلئبا في مجرد الثلاثي و فيما سوي المجرد يؤنث المصدر بالتاء إن لم يكن مؤنثا نحو:اكرامة
وز دحراجة و إلا وصف نحو إقامة واحدة و دحرجة واحدة و ما يوجد في المصادر على زنة
التفعال كالتجوال و الفعيلى كالقتيت فللمبالغة و تكثير الفعل و استعمال اسم المفعول
\في غير الثلاثي المجرد استعمال المصدر كثير مستفيض.




التطبيق:




1
-ابحث
عن معاني الأفعال و استخرج مصادرها:








المعنى



المصدر



الخصوصية

-بيطر



-جلبب



-شملل



-جهور



-قلنس



-يرنأ لحيته



-تقلش



-تجعى



-تعضرت



- تشيطن



-تجورت



-ترهوك















2
-اجتهد
في البحث عن أفعال-و مصادرها على نظام الجداول

1
-الثلاثي.




2-الرباعي.





3-الخماسي.





4-السداسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mosta27.123.st
بنت ابوها و الكل يحبوها
عضوة فعالة
عضوة فعالة
بنت ابوها و الكل يحبوها


انثى عدد المساهمات : 516
نقاط : 5562
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/03/2011
العمر : 34
الموقع : مستغانم
المزاج : اللي متزوج دايما منكد

تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي....   تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي.... Icon_minitimeالثلاثاء مارس 05, 2013 4:39 pm

تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي.... 0569944524-9f1de0cc01
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilhame-dz
Admin
Admin
ilhame-dz


انثى عدد المساهمات : 4515
نقاط : 11647
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
العمر : 33
الموقع : https://mosta27.123.st
المزاج : رايقة

تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي....   تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي.... Icon_minitimeالإثنين أبريل 01, 2013 8:57 am

كل الشكر لكـِ ولهذا المرور الجميل
الله يعطيكـِ العافيه يارب
خالص مودتى لكـِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mosta27.123.st
حلوة و امورة
عضوة متالقة
عضوة متالقة



انثى عدد المساهمات : 701
نقاط : 5736
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/03/2011
العمر : 31
الموقع : منتدى سيدتي
المزاج : حزينة و تعبانة كثير

تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي....   تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي.... Icon_minitimeالأحد أبريل 14, 2013 9:16 am

تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي.... Images?q=tbn:ANd9GcSBLCeznFY3QHh2FQ0zrd--a1f3ne_EJMuVfoX3M8zmc9QzpjSM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف المصدر- انواعه-المصدر الثلاثي-أقسامه-مصدر ما فوق الثلاثي....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف بوش، جورج
» تعريف و شر فن الباتشورك
» تعريف بالقسم
» تعريف حق الفيتو
» تعريف الليبرالية (liberalism)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى mosta التحضير للبكالوريا التحضير لشهادة التعليم المتوسط و الابتدائي برامج دراسة  :: منتدى تعليمي :: منتدى التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي :: شعبة لغات اجنبية :: اللغة العربية-
انتقل الى: