منتدى mosta التحضير للبكالوريا التحضير لشهادة التعليم المتوسط و الابتدائي برامج دراسة
اهلا و سهلا بك زائرنا الكريم سرتنا زيارتك فاهلا و سهلا بك

ندعوك للتسجيل معنا اذا كنت غير مسجل لانه هناك بعض المنتديات لا تظهر للزوار
اما اذا كنت مسجل لدينا سابقا فسجل الدخول

اذا كنت مسجل و نسيت كلمة السر راسل الادارة
منتدى mosta التحضير للبكالوريا التحضير لشهادة التعليم المتوسط و الابتدائي برامج دراسة
اهلا و سهلا بك زائرنا الكريم سرتنا زيارتك فاهلا و سهلا بك

ندعوك للتسجيل معنا اذا كنت غير مسجل لانه هناك بعض المنتديات لا تظهر للزوار
اما اذا كنت مسجل لدينا سابقا فسجل الدخول

اذا كنت مسجل و نسيت كلمة السر راسل الادارة
منتدى mosta التحضير للبكالوريا التحضير لشهادة التعليم المتوسط و الابتدائي برامج دراسة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى mosta التحضير للبكالوريا التحضير لشهادة التعليم المتوسط و الابتدائي برامج دراسة

شهادة البكالوريا 2014 BAC وشهادة التعليم المتوسط BEM 2014 وشهادة التعليم الابتدائي 5eme2014
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  ملخص في اللغة العربية لِمن أرآد النَجاح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ilhame-dz
Admin
Admin
ilhame-dz


انثى عدد المساهمات : 4515
نقاط : 11644
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
العمر : 33
الموقع : https://mosta27.123.st
المزاج : رايقة

 ملخص في اللغة العربية لِمن أرآد النَجاح Empty
مُساهمةموضوع: ملخص في اللغة العربية لِمن أرآد النَجاح    ملخص في اللغة العربية لِمن أرآد النَجاح Icon_minitimeالخميس ديسمبر 19, 2013 6:33 am

لتلاميذ البكالوريا ملخص في اللغة العربية
خصائص كل شاعر المقررة في المنهاج:

*
خصائص أدب المنفى :
-
الحنين إلى الوطن
-
ذكر مآثر الوطني
-
الإهتمام بالصورة الشعرية
-
البكاء على فراق الأهل والمحبة
-
طغيان مسحت (ظاهرة الحزن على القصيدة)
-
النزعة الإنسانية

*
مظاهر التجديد في القصيدة العربية المعاصرة:
-
بناء القصيدة أو النص على وحدة التفعيلة دون تقيد بعدد التفعيلات في السطر
-
تجلي الوحدة العضوية (الترابط بين وحدات النص أي أبيات النص ترابطا يستحيل معه التقديم أو التأخير)
-
شيوع ظاهرة الرمز
-
التعبير بالصورة الشعرية التي حلت محل البيان والبديع التقليدي
-
الإهتمام أكثر بالمضمون أو المحتوى
-
المزج بين بساطة اللغة والعمق الدلالي للألفاظ (إستخدام الألفاظ الموحية)
-
شيوع النزعة التفاؤلية أو التشاؤمية
-
النزعة الإنسانية

*
خصائص أسلوب البشير الإبراهيمي:
-
محافظ متأثر بمدرسة الصنعاء اللفظية التي تعني بإختيار الألفاظ وتزيين العبارة بألوان البيان والبديع دون إهمال المعنى

*
أسلوب إبن خلدون:
-
أسلوبه في الكتابة هو الأسلوب العلمي التأدب ومن أسسه إختيار الألفاظ والدقة
-
الموضوعية
-
الإكثار من المصطلحات
-
الإجمال
-
التفصيل

*
مميزات أسلوب البوصيري:
-
الرصانة والجزالة وحسن إستعمال البديع
-
الإقتباس من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف
-
صدق العاطفة والإحساس
-
بساطة الإفكار وتكرارها في بعض الأحيان
-
إعتماده على وحدة البيت
-
كثرة التضمين والبديع نتيجة عن توليد المعنى

*
مميزات أسلوب إبن نباتة المصري:
-
التقليد على مستوى الشكل والمضمون
-
إعتماده على وحدة البيت (وهي استقلال كل بيت شعري بمعنه عما قبله ومن بعده من الأبيات)
-
كثرة التضمين والبديع نتيجة عن توليد المعنى

*
مميزات أسلوب القزويني:
-
إعتماد أسلوب علمي مباشر
-
إعتماد المصطلحات العلمية المناسبة لطبيعة الموضوع
-
الإطالة والتفضيل وتكثيف مادة (المعلوت والإستشهادات نتيجة إتباعه طريقة الجمع
-
خلو أسلوبه من الجمال الفني وغلبة الطابع السردي عليه

*
مميزات أسلوب عبد الرحمن بن خلدون:
-
إعتماد الطريقة العلمية في طرح الألإكار ومناقتها
-
وضوح المعاني وترابطها
-
سلامة التركيب وخلوه من الركاكة التي شاعت في عصره
-
الإستعنة بألوان البيان والبديع بالقسم الذي يخدم الفكرة

*
مميزات أسلوب محمد سامي البارودي:
-
المزج ين التجربة الشعورية الصادقة وخاصية المعاكاة والتقليد وذلك لكونه متأثرا بفعول الشعراء
-
وضوح الألفاظ وخلوها من العامية التي شاع ذكرها عند الشعراء السابقين خلال مرحلة الضعف كما أنها إمتداد للقاموس اللغوي القديم
-
عباراته جزلة محكمة النسيج ليس فيها غموض أو إلتواء
-
توظيف الصور بالقدر الذي يخدم المعنى

*
مميزات أسلوب أحمد شوقي:
-
محاكاة الشعراء القدامى في الشكل والمضمون
-
إعتماد اللغة الراقية
-
التجديد في الوزن والقافية
-
سهولة اللغة والتراكيب
-
إعتماد الوحدة الموضوعية (أي عدم المزوج من الموضوع الواحد)
-
جودة المعاني
-
تبنيه كمبادئ المدرسة الكلاسيكية

*
مميزات أسلوب إيليا أبو ماضي:
-
تبنيه لمبادئ الإتحاد الرومنسي الذي يدعوا إلى التجديد شكلا ومضمونا
-
سهولة اللغة والبعد عن الغموض والتعقيد
-
بروز النزعة الفاؤلية عنده
-
بروز النزعة الإنسانية عنده
-
توظيف عناصر الطبيعة لخدمة تجربة الشعورية
-
ترابط أجزاء القصيدة من خلال الوحدة العضوية والموضوعية
-
النظرة الفلسفية للإنسان والكون

*
مميزات أسلوب صلاح عبد الصبور:
-
التجديد في الشكل والمضمون
-
إعتماد الرموز وحسن إنتقائها وإعطائها بعدا تراثيا
-
توظيف الأسطورة
-
إعتماد التكرار الذي يسهم في ترابط المعاني وجعلها نسيجا واحدا
*
مميزات أسلوب أمل دنقل:
-
السمو بالكلمات المألوف إلى متوى الكلمات المؤثرة
-
إعتماد الرموز وذلك بتوظيف التاريخ الأدبي والسياسي إعطائها أبعادا جديدة
-
الميل إلى التجديد العروض كتوظيف أكثر من بحر في قصيدة واحدة
-
توفير الحياة العضوية والموضوعية في قصائده

*
مميزات أسلةوب رشيد سليم الخوري:
-
تبنيه لمبادئ الرابطة القلمية
-
إستمد موضوعاته من الواقع السياسي والإجتماعي
-
بروز النزعة القومية
-
إعتماد الرمز كأداة التعبير
-
صدق الشعور
-
توهج العاطفة وبراعة التصوير
-
التكرار سواء كان ذلك على مستوى الشكل أو المضمون
-
إعتماد الصور والمحسنات في غير التكلف (وسائل لا غايات)

*
مميزات محمود درويش:
-
بساطة العبارة وعمق الفكرة
-
توظيف الرموز الأدبية والتارخية
-
إعتماد الصور البيانية التي توحي بالمعنى وتزيده جمال
-
إحياء العبارة وغلبة مسجه الحزن عليها
*
مميزت أسلوب محمد الصالح الباوية:
-
تخطي الحدود الضيقة للغة وتحويلها من كونها مجرد آداب للتواصل إلى جمال فني مفعم بالتحدي
-
توظيف الرموز اللغوية
-
الإستعانة بألوان البيان التي يساهم في بناء المعاني
-
شيوع ظاهرة التكرار لديه وهي ظاهرة مرتبطة بالحالة النفسية لديه

*
مميزات أسلوب نزار قباني:
-
بروز النزعة القومية لديه
-
المزج بين الأدب والسياسة والتاريخ مذمة الموضوع
-
الميل إلى التكرار في المعاني والألفاظ
-
استعمال الألفاظ الموحية
-
إعتماد الرموز وتنويعه بين التاريخي والديني
-
توظيف الألوان البيانية بصورة عفوية لتخدم المعنى
*
مميزات أسلوب نازك الملائكة:
-
التعبير عن المواقف من خلال بناء شعري تصويري سردي
-
المزج بين اللغة البسيطة والعميقة ذات الولالات الموحية
-
البناء الموسيقي الخادم للموقف والمتفاعل معه
-
ترابط أجزاء القصيدة من خلال إعتماد الوحدتين بين العضوية والموضوعية
-
إعتماد الرادف والتضاد لتوضيح المعنى وتأكيده

*
مميزات أسلوب ميخائيل نعيمة:
-
البساطة والوضوح
-
الإعتماد على المقارنة والتعليل والمناقشة الخالية من التكلف
-
الإطناب في المعاني والألفاظ
-
توظيف الخيال لخدمة المعنى
-
إصدار الأحكام

*
مميزات أسلوب توفيق الحكيم:
-
القدرة على توظيف اللغة العربية توظيفا ذرابيا
-
البراعة في إدارة الحوار الذي يعطي من خلاله إنسجاما وتماسكا عضويا
-
تحكمه في شخصياته وعدم ترك حرية التصرف لها
-
براعته في توظيف اللغة المناسبة لكل شخصية

*
مميزات أسلوب شفيق الكمالي:

-
بروز النزعة الإنسانية التفاؤلية لديه
-
إعتماد الرمز
-
التذكير بالبطولات والوقائع التاريخية مع اسقاط الشخصيات التاريخية القديمة على الحديثة
-
إستخدام الألفاظ الموحية
-
إعتماد التكرار الذي يسهم في اتساق النص وترابطه
-
البراعة في تصوير المواقف

*
مميزات أسلوب البشير الإبراهيمي:
-
التأنق في الأسلوب بلاغة ومعجما
-
إعتماد الإقتباس والتضمين كثرة وذلك بسب تشبعه بالثقافة العربية والإسلامية
-
توظيف الصور البيانية والمحسنات البديعية ب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mosta27.123.st
 
ملخص في اللغة العربية لِمن أرآد النَجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص قواعد اللغة العربية بكالوريا 2013-2014
» بلاغة التشبيه و أنواعه درس ملخص اللغة العربية التعليم الثانوي
» اتيتكم اليوم ملخـــــــــــــــــــصات مادة اللغة العربية للتحضير الجيد للباكالوريا حمل واستفد معنا.
» ملخص عبارة عن منهاج كامل في التربية الاسلامية لطلاب البكالوريا
» جميع الشعب/ ملخص الوحدة الأولى في مادة التاريخ الثالثة ثانوي bac

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى mosta التحضير للبكالوريا التحضير لشهادة التعليم المتوسط و الابتدائي برامج دراسة  :: منتدى تعليمي :: منتدى التعليم الثانوي :: السنة الثالتة ثانوي-
انتقل الى: