معاني و إعراب إذْ و إذا و إذاً و حينئذٍ.
vإذا: و تأتي بثلاثة أوجه: ظرفيّة، فجائيّة، تفسيريّة:
1. إذا الظرفيّة: ظرف لما يستقبل من الزمن، مبني على السكون، متضمّن معنى الشرط غالبا، خافض لشرطه متعلّق بجوابه، و تختصّ بالدخول على الجملة الفعليّة، و يكون الفعل بعدها ماضيا غالبا، أو مضارعا، مثل قول الشاعر: إذا نزل البلاء بصاحبي دافعت عنه بناجذي و بمخلبي
وقول آخر: و إذا (فرّق الرعاةَ َ اختلافٌ) علّموا هارب الذئاب التجرّي.
جملة فرّق الرعاة اختلاف: في محلّ جرّ مضافة إلى الظرف إذا.
*إذا دخلت إذا على اسم مرفوع أو ضمير للغائب، أعرب فاعلا لفعل محذوف يفسّره الفعل الذي يليه، إذا كان هذا الفعل مبنيّا للمعلوم، و إذا كان الفعل بعدها مبنيّا للمجهول أعرب الاسم نائب فاعل؛ نحو قول الشاعر: إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بدّ أن يستجيب القدر (أراد)
إذا: ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه متعلّق بجوابه و هو مضاف.
الشعب: فاعل لفعل محذوف يفسّره الفعل أراد الذي بعده مرفوع. و جملة الشرط (أراد الشعب الحياة )في محل جرّ بالإضافة.
*أمّا إذا دخلت على ضمير للمخاطب أو المتكلّم، فإنّ هذا الضمير يعرب توكيدا للفاعل أو نائبه في الفعل المحذوف ؛ يقول الشاعر: إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ظمئت ز أيّ الناس تصفو مشاربه.
أنت: ضمير منفصل مبني في محلّ رفع توكيد للفاعل في الفعل المحذوف الذي يفسّره الفعل بعده.
ملحوظة:قد تزاد ما بعد إذا فلا تغيّر شيئا ، و تعرب ما حرفا زائدا لا محلّ له من الإعراب؛ مثل إذا ما زرتني أكرمتك.
2. إذا التفسيريّة: حرف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب يأتي في موضع أيّ التفسيريّة في الجمل، و تختلف عنها في كون الفعل بعد إذا لا يكون إلاّ للمخاطب؛ نحو: استكتمته السرّ إذا طلبت منه أن يستره.
3. إذا الفجائيّة: حرف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب، و هي تختصّ بالدخول على الجملة الاسمية، و لا تحتاج إلى جواب( جملة جواب الشرط)، ولا تقع في ابتداء الكلام، و تلزمها الفاء (الإستئنافيّة) الزائدة ، و الإسم المرفوع بعدها يعرب مبتدأ خبره مذكور كثل قوله تعالى:"فألقاها فإذا هي حيّة تسعى" أو نحو: دخلت الصفّ فإذا بالأستاذ.
v إذا ً :
حرف جواب مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب، ومن معانيها:
1. التقوية، نحو قول الشاعر: فلو خلد الكرام إذا ً خلدنا و لو بقي الكرام إذاً بقينا.
2. معنى الشرط في الماضي، نحو قوله تعالى:"و لولا أن ثبّتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا، إذاً لأذقناك ضعف الحياة و ضعف الممات، ثمّ لا تجد لك علينا نصيرا"
3. معنى الشرط في المستقبل و يستلزم في هذه الحالة نصب الفعل المضارع، نحو: ستدرس إذن تنجحَ.( تكتب إذن بالنون إذا كانت ناصبة للفعل المضارع ). و تكون ناصبة أيضا إذا فصل بينها و بين معمولها بالقسم نحو قول الشاعر: إذن و ـ الله ـ نرميهم بحرب تشيب الطفل من قبل المشيب.
vإذْ: و تأتي بثلاثة أوجه: ظرفيّة، فجائيّة، تعليليّة.
1. إذْ الظرفيّة: و تأتي:
· ظرفا للزمن الماضي ـ و هو أغلب أحوالها ـ مضافا إلى الجملة، مبنيا على السكون في محلّ نصب على الظرفيّة، نحو: زرت صديقي إذْ هو في بيته ـ حيّيت رفيقي إذْ يعمل.(جملة "هو في بيته"و"يعمل" فيمحلّ جرّ مضاف إليه)
· مفعولا به، نحو قوله تعالى"واذْكروا إذْ كنتم قليلا فكثّركم"، و الغالب على "إذْ" الواقعة في أوائل قصص القرآن الكريم، أن تكون مفعولا به لفعل محذوف تقديره: اذْكر.
· بدلا من المفعول به، نحو الآية:" واذكر في الكتاب مريم إذِ انتبذت من أهلها مكانا شرقيّا" مريم 16
· مضافا إليه، و ذلك بعد مضاف من أسماء الزمان، نحو التراكيب: يومئذٍ، ساعتئذٍ، حينئذٍ.(حين إذٍ): حين: ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرة وهو مضاف، إذٍ: ظرف زمان مبني على السكون في محلّ جرّ مضاف إليه.
2. إذْ الفجائيّة:
حرف مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب، و يقع بعد الظرف"بينا"أو "بينما" نحو: بينما أنا أكتب إذْ زارني زيد.
قال الشاعر: استقدروا الله خيرا وارضينّ به فبينما العسر إذْ دارت مياسير.
3. إذْ التعليليّة: حرف للتعليل مبني على السكون لا محلّ له من الإعراب، نحو: عاقبت زيدا إذْ كذب. و منهم من يعتبرها ظرفا.
v حينئذٍ: وهي المركبة من، حين و إذْ المنوّنة،و التنوين هنا هو تنوين العوض، حيث يعوّض الجملة المحذوفة.
تطبيق: بيّن إذا و إذْ و إذًا فيما يلي:
1. قال تعالى:" و الليل إذا يغشى"
2. إذا المشروع أنجز فسيعمّ الخير.
3. قال الشاعر: لا تتْركّنّي فيهم شطيرا إنّي إذنْ أهلكَ أو أطيرا.
4. قال الشاعر: فيا بشره إذْ جرّها نحو أهله و يا بشرهم لمّا رأوا كلما يدمى.