السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إليك عزيزتي الأسماء المبنيه والمعربه /
======================
* المبني : هو الذي لا يتغير شكل آخره بالحركات الإعرابية بل يلزم حالة واحدة وحركة واحدة .
* المعرب : هو الذي يتغيّر شكل آخره بتغيّر العواملِ التي تسبقه .
*علامات البناء هي : الضمّة والكسرة والفتحة والسكون .
أولا : الأسماء المبنية ، وهي :
1- أسماء الإشارة ، ( هذا ، هذه ، هؤلاء … ) ، مثل : هذا الطالبُ
يذاكرُ دروسَهُ . ومثل : درستُ في هذهِ المدرسة . ومثل : رأيتُ هؤلاءِ
الأخوةِ في المسجدِ .
أمّا أسماء الإشارة المثنّاة فإنها معربه ، وتعرب إعراب المثنّى ، مثل : هذانِ المحمدان مجتهدان . هاتانِ وردتانِ جميلتانِ .
الألف لأنه مثنى .
2- الأسماء الموصولة ، ( الذي ، التي ، الذين … ) ، مثل : الذيْ يذاكرُ ينجحُ . جاءَ تْ التي اجتهَدَتْ .
أمّا الأسماء الموصولة المثنّاة فإنها معربة ، وتعرب إعراب المثنّى ، مثل
: اللّذانِ ذَاكَرَا نَجَحَا . ومثل : أكرَمْتُ اللّذينِ أكرَماني .
3- أسماء الشرط ، ( ما ، إن ، متى ، كيف ، أين … ) مثل : ما تفعلوا من خيرٍ تجدوهُ . ومثل : إن تمشِ أمشِ مَعَك .
4- أسماء الأفعال ، مثل ( أفٍّ ، شتّان ، آمينْ ، هيهاتْ ، صهْ ) فنقول :
صهْ يا محمد ، ومثل : قوله تعالى ( وَلا تَقُلْ لهمَا أُفٍّ ) .
5- الظروف المركبة ، رأيتُكَ صباحَ مساءَ . ( صباحَ و مساءَ ) ظرفي زمان إذا أصبحا مركبين يبنيان على الفتح .
6- ما خُتِمَ بـ ( ويهِ ) من الأعلام ، مثل : سيويه ، نفطويه ، مسكويه .
وهي مبنية على الكسر دائما ، فنقول : سيبوبهِ عالـمٌ في النحو. فكلمة (
سيبويهِ ) مبتدأ مرفوع محلا ومجرور لفظا .
7- الأعداد المركبة ، ( من 11 إلى 19 ) عدا اثني عشر و اثنتي عشرة فإنهما معربان .
8- الضمائر ، مثل : ( أنتَ ، نحنُ ، تاء الفاعل .. إلخ )
9- أسماء الاستفهام ، مثل : منْ أنتَ ؟ ومثل : متى ستسافر ؟ ومثل : كيف حالك ؟
ثانيا : الأفعال المبنية والمعربة : الأفعال المبنية هي الفعل الماضي وفعل
الأمر ، مثل : حضرَ أحمدُ إلى المدرسةِ . جاءَ عليٌ منَ المسجدِ .
فالكلمتان ( حضرَ ، جاءَ ) فعلان ماضيان مبنيان على الفتح . أمّـا فعل الأمر مثل : اسجدْ للهِ خاشعاً . اكتبْ واجبَك .
فالكلمتان ( اسجدْ ، اكتبْ ) فعـلا أمـرٍ مبـنيان عـلى السكون .
أما الفعل المضارع فإنه معرب بشرط عدم اتصاله بنون التوكيد أو نون النسوة ، مثل : محمدٌ يكتبُ واجبَه . الدينُ الإسلامي يحثُنا
على طاعةِ اللهِ . فالكلمتان ( يكتبُ ، يحثُ ) فعلان مضارعان مرفوعان وعلامة رفعهما الضمة الظاهرة على آخرهما .
أما إذا اتصل بـ ( بنون النسوة أو نون التوكيد ) فإنه يبُنى ، مثل : والله
لأجتهدَنَّ في المذاكرةِ . ومثل : قوله تعالى : ( تاللهِ لأكيدَنَّ
أصنامَكُم ) فالكلمتان ( أجتهدَنّ و أكيدَنَّ) فعلان مضارعان مبنيان على الفتح لاتصالهما بنون التوكيد .
ثالثا : الحروف ، جميع الحروف في اللغة العربية مبنية ومنها ( حروف الجر وحروف النصب وحروف العطف .. وغيرها ) مثل : صادقٌ وَ
عليٌ فيْ المسجدِ . فالواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب و ( في ) حرف جر مبني على السكون . ومثل :
كتبتُ بِالقلمِ . فحرف الجر ( الباء ) مبني على الكسر لا محل له من الإعراب .