منتدى mosta التحضير للبكالوريا التحضير لشهادة التعليم المتوسط و الابتدائي برامج دراسة
اهلا و سهلا بك زائرنا الكريم سرتنا زيارتك فاهلا و سهلا بك

ندعوك للتسجيل معنا اذا كنت غير مسجل لانه هناك بعض المنتديات لا تظهر للزوار
اما اذا كنت مسجل لدينا سابقا فسجل الدخول

اذا كنت مسجل و نسيت كلمة السر راسل الادارة
منتدى mosta التحضير للبكالوريا التحضير لشهادة التعليم المتوسط و الابتدائي برامج دراسة
اهلا و سهلا بك زائرنا الكريم سرتنا زيارتك فاهلا و سهلا بك

ندعوك للتسجيل معنا اذا كنت غير مسجل لانه هناك بعض المنتديات لا تظهر للزوار
اما اذا كنت مسجل لدينا سابقا فسجل الدخول

اذا كنت مسجل و نسيت كلمة السر راسل الادارة
منتدى mosta التحضير للبكالوريا التحضير لشهادة التعليم المتوسط و الابتدائي برامج دراسة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى mosta التحضير للبكالوريا التحضير لشهادة التعليم المتوسط و الابتدائي برامج دراسة

شهادة البكالوريا 2014 BAC وشهادة التعليم المتوسط BEM 2014 وشهادة التعليم الابتدائي 5eme2014
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعريف بعض المصطلحات التاريخية للتعليم الثانوي الاتفاقيات و الشخصيات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ilhame-dz
Admin
Admin
ilhame-dz


انثى عدد المساهمات : 4515
نقاط : 11644
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
العمر : 33
الموقع : https://mosta27.123.st
المزاج : رايقة

تعريف بعض المصطلحات التاريخية للتعليم الثانوي الاتفاقيات و الشخصيات  Empty
مُساهمةموضوع: تعريف بعض المصطلحات التاريخية للتعليم الثانوي الاتفاقيات و الشخصيات    تعريف بعض المصطلحات التاريخية للتعليم الثانوي الاتفاقيات و الشخصيات  Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2011 10:16 am


امتيازات


مجموعة الصلاحيات العرفية المضمنة أحيانا في قانون والتي يمتع بها حاكم ما ( الملك أو الرئيس، على سبيل المثال ) والتي لا تخضع إلى كبح أو نقض أو مراقبة من المحاكم على الرغم من أن هذه السلطات إذا مورست على نحو اعتباطي في دولة دستورية تؤدي دوما تقريبا إلى مشكلات سياسية . ويمكن نقل الصلاحيات الامتيازية في الواقع إلى أشخاص آخرين.

مؤتمر سان ريمو

في عام 1920 تم توقيع معاهدة سان ريمو التي حددت مناطق النفوذ البريطانية والفرنسية في المشرق العربي.

نتيجة لموقف إنكلترا وفرنسا من مقررات المؤتمر السوري المنعقد في 1920م فقد انعقد المجلس الأعلى للحلفاء، الذي يعتبر امتداداً لمؤتمر لندن المنعقد في (فبراير) 1920 في مدينة سان ريمو الإيطالية، في المدة ما بين التاسع عشر والخامس والعشرين من نيسان (أبريل) 1920 للبحث في شروط الحلفاء للصلح مع تركيا طبقاً لمعاهدة سيفر، والمصادقة عليها بعد إعلان سورية استقلالها ومناداتها بالأمير فيصل ملكاً عليها في المؤتمر السوري العام في الثامن من آذار (مارس) 1920.

وقد بحث المؤتمر:

معاهدة سيفر التي رسمت مستقبل المنطقة العربية التي تضم العراق وسورية بما فيها لبنان والأردن وفلسطين.

والتقسيمات والانتدابات حسب مصالح دول الحلفاء، بحيث تقسم سورية الكبرى إلى أربعة أقسام: سورية، ولبنان، والأردن، وفلسطين.

وتكون سورية ولبنان تحت الانتداب الفرنسي، وفلسطين والأردن تحت الانتداب البريطاني بالإضافة إلى العراق.

وقد تسبب وضع فلسطين تحت الانتداب البريطاني، في اندلاع صدامات واسعة بين اليهود والعرب في مدينة القدس.


الاتفاقيات

مقدمة



هذا الجزء يحتوى على تلخيص للنقاط الأساسية للاتفاقيات والبرامج والأنشطة الدولية التى تتناول القضايا المتعلقة بالكيماويات مباشرة أو بطريقة غير مباشر ة ولا يتم هنا ذكر أى معلومات تتعلق بالبرامج الوطنية إذا أن الهدف من التحليل فى هذا الجزء هو تقييم الأوضاع الحالية على المستوى الدولى. ومع ذلك فإنه من الجدير بالملاحظة أن اكتشافات البحث الوطنى والسياسات الحديثة لإدارة الكيماويات والقرارات المتعلقة بإدارة المخاطر يمكنها أن تؤثر بقوة على النشاط الدولى فى هذا المجال. هذا الجزء بة معلومات كافية توضح الوضع العالمى فى الوقت الحالى فيما يتعلق بمجال الكيماويات. و البرامج والمبادرات الدولية الخاصة بالكيماويات والأقسام المتتابعة تتناول الاتفاقيات العالمية ترتيبا ثم الاتفاقيات الإقليمية.


كلنا نعرف الانتداب وطبعا هذه أبرز النقاط المهمة بالانتداب وأن شاء الله تفيدالكلبالبداية : لا يجوز تأمين السكن والطعام ف الخارج للموظفين المنتدبينويجوز فى الحالات الاستثنائية تأمين السكن والطعام فى الخارج للموظفين المنتدبينويجوز فى الحالات الاستثنائية تأمين السكن فقط لحضور الموتمراتالدولية.
22/3 : لا يجوز انتداب موظف لعمل خارج مقر عمله اذا كان من الممكنأداء المهمة بأحد موظفى فرع الوزارة أو المصلحة المستقلة فى البلدة التى تقع فيهاالمهمة.
22/3 : باستثناء الحالات المستعجلة التى يرجه تقديرها للوزير المختص يجباصدار قرار انتداب تحديد المهمة والمدة اللازمة لادائها وتاريخ بدايتها ونهايتهاولا يجوز تجديد مدة الانتداب الا بعد بحث ما تم فى المهمة ومابقى منها والتثبت منأن المنتدب قد بذل جهدة فى اتمام العمل فى المدة التى انقضت


الانتداب: هو نظام أقامته عصبة الأمم لتطبيقه على الأقاليم التي انتزعت من ألمانيا وتركيا (الدولة العثمانية) بعد الحرب العالمية الأولى (1914-1919). وينص النظام على أن الغرض من الانتداب هو مساعدة هذه الأقاليم التي لم تبلغ بعد الدرجة التي تمكنها من الاستقلال بنفسها. وقسمت الانتدابات إلى ثلاث فئات، كانت البلاد العربية في الفئة الأولى، وتضم الدول التي "وصلت إلى درجة من التقدم تسمح بالاعتراف مؤقتاً بوجودها كدول مستقلة"، على أن تقدم إليها إحدى الدول المعونة الإدارية، وبشرط أن تراعى رغبة البلد المشمول بالانتداب في اختيار الدولة المنتدبة. لم تطبق هذه البنود التي وردت في قوانين عصبة الأمم، ويجمع المؤرخون على أن الانتداب اتخذ ستاراً لرغبة دول الحلفاء في السيطرة على البلاد التي كانت واقعة تحت السيطرة العثمانية. في تموز (يوليو) 1920 احتلت فرنسا سوريا بالقوة وفرضت عليها الانتداب عملياً. وبعد ذلك بعامين، اعترفت عصبة الأمم رسمياً بالانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان. ولم تعترف فرنسا بالاستقلال السوري إلا عام 1943، خلال الحرب العالمية الثانية، ولم تجلُ القوات الفرنسية عن الأراضي السورية حتى نيسان (أبريل) 1946.



احتكار

احتكار (في الاقتصاد : monopole / monopoly) هي الحالة التي يكون السوق فيها عبارة عن شركة واحدة فقط تؤمن منتوج و/أو خدمة (منتوجات و/أو خدمات) إلى جميع المستهلكين. بمعنى آخر، هذه الشركة تكون مسيطرة على كامل السوق ولهذا تسمى الشركة حينها بالمحتكِرة. إذن السوق يسمى مُحتكر، الشركة مُحتكِرة والحالة احتكار. في هذه الحالة، تستطيع الشركة أن تفرض الأسعار كيفما تشاء لأنه لا يوجد شركات أخرى لمنافستها في هذا السوق. كل الشركات تسعى للوصول إلى هذه المرحلة لكي تتحكم بالمنتوج وبسعره وبالتالي كي تزيد من أرباحها. يتشعّب من الاحتكار حالات كثيرة، قد يوجد في السوق مثلاً شركات أخرى منافسة على نفس المنتوج و/أو الخدمة ولكن عندما تكون هذه المنافسة هامشية مع الشركة المسيطرة على السوق، تُسمى الحال بالاحتكار الشبه كامل quasi monopole عندما يسيطر على السوق عدد قليل من الشركات تُسمى حينها هذه الحالة بإحتكار القِلّة oligopole / oligopoly

حماية اللاجئين : أسئلة و أجوبة

اللاجئ هو شخص " يوجد خارج بلد جنسيته، بسبب خوف له ما يبرره من التعرض للاضطهاد بسبب العنصر، أو الدين، أو القومية، أو الانتماء إلى طائفة اجتماعية معينة، أو إلى رأى سياسي ، ولا يستطيع بسبب ذلك الخوف أو لا يريد أن يستظل بحماية ذلك البلد... "
الحركات التحررية في العالم

عوامل قيام هذه الحركات :

1- انهزام الاستعمار أمام النازية 4- ميلاد هيئة الأمم المتحدة حسب مبادئ ولسن

2- الوعود الاستعمارية الكاذبة 5- الوعي القومي والسياسي

3-اختلال موازين القوى وتنافس القطبين على العالم الثالث . 6- ظهور حركة عدم الانحياز

خصائص هذه الحركات :

1- معظمها حركات شعبية 5- لها تضحيات جسام

2- اعتماد الكفاح المسلح بعد فشل الكفاح السياسي 6- لم تساير الوعود الكاذبة

3- هدفها الاستقلال التام 7- احتقرت الاستعمار والظلم

4- تقع في نصف الكرة الجنوبي



حق تقرير المصير

حق تقرير المصير (من الإنجليزية: right of self-determination) هو مصطلح في مجال السياسة الدولية والعلوم السياسية يشير إلى حق كل مجتمع ذات هوية جماعية متميزة، مثل شعب أو مجموعة عرقية وغيرهما، بتحديد طموحاته السياسية وتبني النطاق السياسي المفضل عليه من أجل تحقيق هذه الطموحات وإدارة حياة المجتمع اليومية، وهذا دون تدخل خارجي أو قهر من قبل شعوب أو منظمات أجنبية.

كان رئيس الولايات المتحدة وودرو ويلسون هو الذي أبدع المصطلح بعد الحرب العالمية الأولى، مع أن بعض الأدباء والعلماء استخدموا مصطلحات مماثلة من قبل. وكان مبدأ حق تقرير المصير من أسس معاهدة فيرساي التي وقعت عليها الدول المتقاتلة في الحرب العالمية الأولى، والتي أمرت بتأسيس دول أمة جديدة في أوروبا بعد انهيار الإمبراطورية النمساوية المجرية والقيصرية الألمانية ("الرايخ الثاني"). في فترة لاحقة من القرن ال20 كان هذا المبدأ في أساس سياسة إزالة الاستعمار التي سعت إلى تأسيس دول مستقلة في إفريقيا وآسيا بدلا من المستعمرات الأوروبية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mosta27.123.st
بنت ابوها و الكل يحبوها
عضوة فعالة
عضوة فعالة
بنت ابوها و الكل يحبوها


انثى عدد المساهمات : 516
نقاط : 5559
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/03/2011
العمر : 34
الموقع : مستغانم
المزاج : اللي متزوج دايما منكد

تعريف بعض المصطلحات التاريخية للتعليم الثانوي الاتفاقيات و الشخصيات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف بعض المصطلحات التاريخية للتعليم الثانوي الاتفاقيات و الشخصيات    تعريف بعض المصطلحات التاريخية للتعليم الثانوي الاتفاقيات و الشخصيات  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 01, 2012 10:59 pm

يسلموا حبيبتي

الله لا يحرمنا من مواضيعك

و من لمساتك الزريفة للمواضيع

و من رقة اسلوبك يا عسل انتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilhame-dz
Admin
Admin
ilhame-dz


انثى عدد المساهمات : 4515
نقاط : 11644
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
العمر : 33
الموقع : https://mosta27.123.st
المزاج : رايقة

تعريف بعض المصطلحات التاريخية للتعليم الثانوي الاتفاقيات و الشخصيات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف بعض المصطلحات التاريخية للتعليم الثانوي الاتفاقيات و الشخصيات    تعريف بعض المصطلحات التاريخية للتعليم الثانوي الاتفاقيات و الشخصيات  Icon_minitimeالخميس سبتمبر 06, 2012 10:24 am

انتي العسل كله نورتي المنتدى يا حبوبة انتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mosta27.123.st
 
تعريف بعض المصطلحات التاريخية للتعليم الثانوي الاتفاقيات و الشخصيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعاريف الشخصيات التاريخية التعليم الثانوي
» تعريف ياسر عرفات التاريخ و الجغرافيا للتعليم الثانوي
» 3 مواقع للتعليم الثانوي
» المصطلحات في مادة التاريخ للبكالوريا bac
» موقعين للتعليم المتوسط و الثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى mosta التحضير للبكالوريا التحضير لشهادة التعليم المتوسط و الابتدائي برامج دراسة  :: منتدى تعليمي :: منتدى التعليم الثانوي :: السنة الثالتة ثانوي-
انتقل الى: