منتدى mosta التحضير للبكالوريا التحضير لشهادة التعليم المتوسط و الابتدائي برامج دراسة
اهلا و سهلا بك زائرنا الكريم سرتنا زيارتك فاهلا و سهلا بك

ندعوك للتسجيل معنا اذا كنت غير مسجل لانه هناك بعض المنتديات لا تظهر للزوار
اما اذا كنت مسجل لدينا سابقا فسجل الدخول

اذا كنت مسجل و نسيت كلمة السر راسل الادارة
منتدى mosta التحضير للبكالوريا التحضير لشهادة التعليم المتوسط و الابتدائي برامج دراسة
اهلا و سهلا بك زائرنا الكريم سرتنا زيارتك فاهلا و سهلا بك

ندعوك للتسجيل معنا اذا كنت غير مسجل لانه هناك بعض المنتديات لا تظهر للزوار
اما اذا كنت مسجل لدينا سابقا فسجل الدخول

اذا كنت مسجل و نسيت كلمة السر راسل الادارة
منتدى mosta التحضير للبكالوريا التحضير لشهادة التعليم المتوسط و الابتدائي برامج دراسة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى mosta التحضير للبكالوريا التحضير لشهادة التعليم المتوسط و الابتدائي برامج دراسة

شهادة البكالوريا 2014 BAC وشهادة التعليم المتوسط BEM 2014 وشهادة التعليم الابتدائي 5eme2014
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معجزاته مع البشر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
@سوسو@
مشرفة عامة
مشرفة عامة



عدد المساهمات : 649
نقاط : 5700
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 14/03/2011

معجزاته مع البشر  Empty
مُساهمةموضوع: معجزاته مع البشر    معجزاته مع البشر  Icon_minitimeالإثنين أبريل 18, 2011 11:26 am

غوص رجلي فرس سراقة في الأرض
لما يئس المشركون من الظفر برسول الله[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وأبي بكر رضي الله عنه يوم الهجرة
جعلوا لمن جاء بهما جائزة تبلغ مائة ناقة ، فجد الناس في الطلب فلما مروا
بحي بني مُدلج مُصعدين من قديد ، بصر بهم رجل من الحي ، فوقف على الحي فقال
: لقد رأيت آنفاً بالساحل أسوِدة ما أراها إلا محمداً وأصحابه ، ففطن
بالأمر سُراقة بن مالك ، فأراد أن يكون الظفر له
خاصة ، وقد سبق له من الظفر ما لم يكن في حسابه ، فقال : بل هم فلان وفلان ،
خرجا في طلب حاجة لهم ، ثم مكث قليلاً ، ثم قام فدخل خباءه وقال لخادمه :
اخرج بالفرس من وراء الخباء ، وموعدك وراء الأكمة ، ثم أخذ رُمحه ، وخفض
عاليه ، يخط به الأرض حتى ركب فرسه ، فلما قرب منهم ، وسمع قراءة النبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ، وأبو بكر يُكثر الالتفات ورسول الله لا يلتفت ، فقال أبو بكر : يارسول الله هذه سُراقة بن
مالك قد رمقنا ، فدعا عليه رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فساخت يدا فرسه في الأرض ، فقال : قد علمت أن الذي أصابني
بدعائكما ، فادعوا الله لي ، ولكما عليّ أن أرد
الناس عنكما ، فدعا له رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فأُطلق ، وسأل رسول الله أن يكتب له كتاباً ، فكتب له أبو
بكر بأمره في أديم ، وكان الكتاب معه إلى فتح مكة ، فجاءه بالكتاب ، فوفاه
له رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وقال : (( يوم وفاء وبِر )) وعرض عليهما الزاد والحملان ،
فقالا: لا حاجة لنا به ، ولكن عمّ عنا الطلب ، فقال : قد كُفيتم ، ورجع
فوجد الناس في الطلب ، فجعل يقول : قد استبرأت لكم الخبر وقد كفيتم ما ها
هنا ، وكان أول النهار جاهداً عليهما، وآخره حارساً لهما.

]صحيح : أخرجه البخاري (7/186-188-، 7/196) ، واحمد (3/212)
والحاكم (3/6-7) وأخرج بعضه مسلم رقم (2009) .
[
15- وقوف الكفار
أمام الغار

جدّت قريش في طلب الرسول[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وأبو بكر – رضي الله عنه – وأخذوا معهم القافة ( متبعو
الأثر ) حتى انتهوا إلى الغار ، فوقفوا عليه ، قال أبو بكر : يا رسول الله ،
لو أن أحدهم نظر إلى ما تحت قدميه لأبصرنا ، قال : (( يا أبابكر ما ظنك
باثنين الله ثالثهما لا تحزن فإن الله معنا )) . وكان النبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وأبو بكر يسمعان كلامهم فوق رءوسهما ، ولكن الله عمّى
عليهم أمرهما .

]صحيح : أخرجه البخاري في فضائل الأصحاب باب مناقب المهاجرين
وفي تفسير سورة براءة ، ومسلم في فضائل الصحابة باب فضائل أبي بكر رضي الله
عنه
[
16- تقدم أبو جهل ليطأ الرسول[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ثم رجع خائفاً
أراد أبو جهل – لعنه الله – أن يطأ على رقبة رسول الله[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وهو يُصلي ، فلما تقدم إليه رجع بسرعة لأنه رأى بينه وبين
النبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حجاباً مانعاً بينه وبين ما يُريد .
قال أبو هريرة – رضي الله عنه – قال أبو جهل – لكفار قريش :
هل يُعفّر محمد وجهه بين أظهركم ؟ قالوا : نعم . قال : واللات والعُزى لئن
رأيته يُصلي كذلك لأطأن على رقبته ولأعفّرن وجهه في التراب ،
فأتى رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وهو يُصلي ليطأ على رقبته ، فرجع بسرعة شديدة ، فما جاءهم
منه إلا وهو ينكص على عقبيه ويتقي بيديه قال : فقيل له : مالك ؟ فقال : إن
بيني وبينه خندقاً من نار وهولاً وأجنحة قال : فقال رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : (( لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضواً عضواً )) .
]رواه البخاري مختصراً ، ومسلم والترمذي والنسائي وابن جرير [
وأنزل الله – عز وجل – في هذا الموقف قوله : { أرأيت الذي
ينهى (9) عبداً إذا صلّى (10) أرأيت إن كان على الهدى (11) أو أمر بالتقوى
(12) أرأيت إن كذّب وتولّى (13) ألم يعلم بأن الله يرى (14) كلاّ لئن لّم
ينته لنسفعاً بالناصية (15) ناصية كاذبة خاطئة (16) فليدع ناديه (17) سندع
الزّبانية (18) كلاّ لا تُطعه واسجد واقترب ( 19) }
] سورة العلق
9-19
[.
{أرأيت الذي ينهى} : أي أبو جهل – لعنه الله – { عبداً إذا
صلّى } أي محمد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] { أرأيت إن كان على الهدى} : أي ما ظنك إن كان هذا الذي تنهاه
على الطريق المستقيمة في فعله { أو أمر بالتقوى} أي يأمر بالتقوى بفعله ،
وأنت تنهاه وتتوعده على صلاته ولهذا قال : { ألم يعلم بأن الله يرى} أي ما
علم هذا الناهي لهذا المهتدي أن يراه ويسمع كلامه وسيجازيه على فعله أتم
الجزاء .

ثم قال تعالى متوعداً ومتهدداً {
كلاّ لئن لّم ينته} أي لئن لم يرجع عما هو فيه من الشقاق والعناد {
لنسفعاً بالناصية} أي لنضربنه على ناصيته أو لنسوّدن ناصيته { ناصية كاذبة
خاطئة} يعني ناصية أبي جهل – عليه لعائن الله – كاذبة في مقالها خاطئة في
أفعالها { فليدع ناديه} أي قومه وعشيرته أي ليدعهم ليستنصر بهم هل يقدرون
أن يمنعوا عنه العقاب والعذاب وأي عذاب وعقــاب ؟! { سندع الزّبانية } وهم
ملائكة العذاب حتى يعلم من يغلب أحزبنا أم حزبه { كلاّ لا تُطعه } يعني يا
محمد لا تطعه فيما ينهاك عنه من المداومة على العبادة وكثرتها وصلّ حيث شئت
ولا تباله ، فإن الله حافظك وناصرك ، وهو يعصمك من الناس { واسجد واقترب }
اسجد لربك واقترب منه بالطاعة .

]انظر تفسير ابن كثير سورة العلق – باختصار [
17- جالس أمامها ولا تراه !!
روت أسماء بنت أبي بكر – رضي الله عنها- قالت : لما نزلت {
تبّت يدا أبي لهب } جاءت العوراء أم جميل ، ولها ولولة وفي يدها فهر وهي
تقول : مذمماً أبينا ، ودينه قلينا ، وأمره عصينا ، ورسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] جالس ، وأبو بكر إلى جنبه ، فقال أبو بكر _ رضي الله عنه _
: لقد أقبلت هذه ، وأنا أخاف أن تراك . فقال رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : (( إنها لن تراني )) وقرأ قرآناً اعتصم به منها : { وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون
بالآخرة حجاباً مستوراً }
] سورة الإسراء : 54].
قال : فجاءت حتى قامت على أبي
بكر ، فلم تر النبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ، فقالت : يا أبا بكر بلغني أن صاحبك هجاني ، فقال أبو
بكر : لا وربّ هذا البيت ما هجاك . قال : فانصرفت وهي تقول : لقد علمت قريش
أني بنت سيدها .

]رواه أبو يعلى . وسكت عليه ابن كثير (3/43) [
18-
شلت يده

( رأى النبي صلى
الله عليه وسلم رجلاً يأكل بشماله فقال له : (( كُل بيمينـك )) قال
: لا أستطيع ، قال : (( لا استطعت )) قال الراوي ، فما رفعها إلى فيه )
رواه مسلم في الأشربة .

19- مرّ عليهم
وألقى على رءوسهم التراب ولا يرونه

لّما أمر النبي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] علياً – رضي الله عنه – يوم الهجرة أن يبيت في مضجعه تلك
الليلة ، واجتمع أولئك النفر من قريش يتطلعون من صير الباب ويرصدونه ،
ويريدون بياته ويأتمرون أيهم يكون أشقاها ، فخرج رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عليهم ، فأخذ حفنة من البطحاء ، فجعل يذره على رءوسهم ،
وهم لا يرونه وهو يتلو { وجعلنا من بين أيديهم سداً ومن
خلفهم سداً فأغشيناهم فهم لا يبصرون }
] سورة يس : 9].
ومضى رسول الله[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إلى بيت أبي بكر فخرجا من خوخة في دار أبي بكر ليلاً ،
وجاء رجل ورأى القوم ببابه ، فقال : ما تنتظرون ؟ قالوا : محمداً ، قال :
خبتم وخسرتم قال : والله مرّ بكم وذرّ على رءوسكم التراب قالوا : والله ما
أبصرناه ، وقاموا ينفضون التراب عن رءوسهم وهم أبو جهل ، والحكم بن العاص ،
وعقبة بي أبي معيط ، والنضر بن الحارث ، وأمية بن خلف ، وزمعة ابن الأسود ،
وطُعيمة بن عدي ، وأبو لهب ، وأبي بن خلف ، ونبيه ومُنبه ابنا الحجاج .

]حديث حسن : أخرجه ابن سعد (1/227-228) ، وابن هشام (1/483)
وأحمد (1/348) ، وعبد الرزاق (5/389) ، وقد حسنه ابن كثير وابن حجر في
الفتح (7/184-185) .
[
20- سداد دين والد
جابر ببركة الرسول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كان على والد جابر – رضي الله
عنهما – دين كبير فسُدّ ببركة جلوس النبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] على أموال السداد.
فعن جابر رضي الله عنه أن أباه
استشهد يوم أحد ، وترك ست بنات ، وترك عليه ديناً ثلاثين وسِقاً ، فاشتد
الغرماء في حقوقهم ، فلما حضره جداد النخل ، أتيت رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فقلت : يا رسول الله قد علمت أن والدي استشهد يوم أُحد ، وترك عليه
ديناً كثيراً ، وإني أحب أن يراك الغرماء .

قال : (( اذهب فبيدر ( إي قسم
التمر ) كل تمر على حدة )) ، ففعلت ، ثم دعوت ، فغدا علينا حين أصبح ، فلما
نظروا إليه أغروا بي تلك الساعة ، فلما رأى ما يصنعون أطاف حول أعظمها
بيدراً ثلاثاً ، ودعا في ثمرها بالبركة ثم جلس عليه ، ثم قال : (( ادع
أصحابك )) فما زال يكيل لهم ، حتى أدى الله أمانة والدي ، وأنا والله راض
أن يؤدي الله أمانة والدي ، ولا أرجع إلى أخواتي بتمرة فسلمت والله البيادر
كلها حتى أني أنظر إلى البيدر الذي عليه رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كأنه لم ينقص تمرة واحدة ، فوافيت رسول الله ، فذكرت ذلك
له فضحك ، فقال : (( ائت أبا بكر وعمر ، فأخبرهما )) فقالا : لقد علمنا إذ
صنع رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ما صنع أن ذلك
سيكون .

]حديث صحيح :
أخرجه البخاري ، وأبو داود ، والنسائي
[
21- بيضة ذهب أثقل من جبل أحد
في حديث سلمان الفارسي – رضي الله عنه – لما أسلم ، وأراد أن يكون حراً ، فكاتب
مولاه اليهودي على أربعين نخلة ، وعلى أربعين أوقية من الذهب ، فقال النبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : (( أعينوا أخاكم )) فأعانوني بالخمس ، والعشر ، حتى
اجتمع لي ، فقال لي : (( فقّر لها ( إي احفر لها موضعاً تُغرس فيه .) ولا
تضع منها شيئاً حتى أضعه بيدي )) ففعلت فأعانني أصحابي حتى فرغت ، فأتيته ،
فكنت آتيه بالنخلة فيضعها ، ويسوّي عليها تُراباً ، فانصرف والذي بعثه
بالحق ، فما ماتت منها واحدة وأنتجت كلها في عام
واحد ، وبقي الذهب ، فبينما هو قاعد إذ أتاه رجل من أصحابه بمثل البيضة من
ذهب ، أصابه من بعض المعادن ، فقــال : (( ادع سلمان المسكين الفارسي
المُكاتب ، فقال : أدّ هذه )) فقلت : يا
رسول الله وأين تقع هذه مما عليّ ؟ .. قال سلمان : فأدت عني .
وقال : أعانني رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ببيضة من ذهب ، فلو وُزنت بأُحد لكانت أثقل منه .
]حديث حسن : أخرجه أحمد في المسند ( 5/444) وأنظر أُسد الغابة (
2/417-421)رقم (2149)وانظر ابن هشام ( 1/214)، وما
بعدها .
[
22- حطم الكدية
القوية في أول ضربة

عرضت على الصحابة – رضوان الله عليهم – يوم
الخندق كدية أعيتهم ، فنسفها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في أول ضربة قال جابر بن عبد الله – رضي الله عنهما - : إنا يوم الخندق نحفر فعرضت كُدية (
إي ما
جُمع من التراب ) شديدة فجاءوا
النبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ، فقالوا : هذه كُدية عرضت في الخندق ، فقال : (( أنا
نازل )) ثم قام وبطنه معصوب بحَجر . ولبثنا ثلاثة أيام لا
نذوق ذواقاً فأخذ النبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المِعول فضرب ، فعاد كثيباً أهيل أو أهيم ... ]رواه البخاري ، وابن إسحاق [
23- أفاق جابر برش الوضوء
النبوي عليه

عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنهما – قال : عادني رسول الله[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ، وأبو بكر رضي الله عنه في بني سلمة ، فوجدني لا أعقل ،
فدعا بماء فتوضأ ، فرش منه عليّ ، فأفقت . فقلت : كيف أصنع في مالي يا
رسول الله ؟ فنزلت : {يُوصيكم الله في أولادكم للذكرِ مِثلُ
حظّ الأنثيين }
]سورة النساء : 11].
]حديث صحيح :
أخرجه البخاري ومسلم
[.
24-
بصق في عين علي – رضي الله عنه- فبرأت

كان علي بن أبي طالب – رضي الله
عنه – تخلف عن النبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في خيبر ، وكان رمداً فجاء ، فدعا له رسول الله فبرأ .
ففي الحديث الصحيح أن رسول الله[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال – يوم خيبر- : (( لأعطين هذه الراية غداً رجلاً يحب
الله ورسوله ، ويحبه الله ورسوله ، يفتح الله على يديه )) ، فبات الناس
يدركون أيهم يُعطاها ، فلما أصبح الناس ، غدوا على
رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كلهم يرجو أن يُعطاها ، فقال : (( أين علي بن أبي طالب ؟
)) فقالوا : يا
رسول الله ؟هو
يشتكي عينيه . قال : (( فأرسلوا إليه )) فأُتي به ، فبصق رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في عينيه ودعا له ، فبرأ حتى كأن لم يكن به وجع ، فأعطاه
الراية ، فقال : يا
رسول الله !
أقاتلهم ، حتى يكونوا مثلنا : قلنا : (( انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ،
ثم ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فو
الله لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً ، خير من أن يكون لك حمر
النعم )) .

]حديث صحيح :
أخرجه البخاري ، ومسلم ، واحمد (5/333)
[.
25- رد عين قتادة (
رضي الله عنه )

أصيبت عين قتادة بن النعمان – رضي الله عنه – يوم أُحد حتى
وقعت على وجنته فردّها رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فكانت أحسن عينيه .
]أُسد الغابة لابن الأثير رقم ( 4271) وطبقات ابن سعد ( 2/26)
والاستيعاب لابن عبد البر رقم ( 2107) (1274).
[
26- عرق النبي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] طيب
عن أنس – رضي الله عنه – قال : دخل علينا رسول
الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فقال عندنا (أي نام عندنا ) ، فعرق ، وجاءت أمي بقارورة
فجعلت تسلت ( أي تجمع ) العرق فيها ، فاستيقظ رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فقال : (( يا أم سليم ، ما هذا الذي تصنعين ؟ )) قالت : هذا عرقك نجعله لطيبنا ، وهو
أطيب
الطيب .

]رواه مسلم في كتاب الفضائل ، وأحمد ( 3/177).[
عن جابر بن عبد الله - رضي الله
عنهما – قال : (( كان في رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] خصال ، لم يكن في طريق فيتبعه أحد إلا عرف أنه سلكه من
طيب عرقه وعَرفه ( أي رائحته ) ولم يكن يمر بحجر
إلا سجد له )) .

27- كاد عليّ أن ينال أفق السماء بسبب حمل النبي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
له

عن علي – رضي الله عنه – قال : انطلق بي رسول الله[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حتى أتى الكعبة فقال : (( اجلس )) . فجلست إلى جنب الكعبة
، فصعد رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لمنكبي ثم قال لي : (( انهض )) فنهضت ، فلما رأى ضعفي
تحته قال لي : (( اجلس )) ، ثم قــال لي : (( يا
علي ، اجلس على منكبي )) ففعلت ، ثم نهض بي ، فلما نهض بي
خُيّل إليّ أني لو شئت نلت أفق السماء ، فصعدت فوق الكعبة ، فقال بي : ((
القٍِ صنمهم الأكبر )) صنم قريش وكان من نحاس موتّداً بأوتاد من حديد إلى
الأرض ، فقال لي رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : (( عالجه )) ويقول لي : (( إيه إيه ، جاء الحق وزهق
الباطل ، إن الباطل كان زهوقاً )) . فلم أزل أُعالجه حتى استمكنت منه
فقذفته ، فتكسّر .

] الحديث أخرجه الحاكم [.
28- بول الرسول[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صحة وعافية

عن أم
أيمن – رضي الله عنهما – قالت : قام رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من
الليل إلى فخّارة في جانب البيت ، فبال فيها ، فقمت من الليل وأنا عطشانة
فشربت ما فيها وأنا لا أشعر فلما أصبح النبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال :
(( يا أم أيمن قومي فأهريقي ما
في تلك الفُخّارة )) فقلت :
قد والله شربت ما
فيها . قالت : فضحك رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حتى
بدت نواجذه ، ثم قال : (( أما والله لا يجيعن بطنك أبداً )) . فما جاعت بعد
شرب بوله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أبداً
.

]الحديث
صحيح : رواه الحاكم والدارقطني والطبراني وأبو نعيم وقال الدارقطني : حديث
حسن صحيح .
[
29- بركة مسحه[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
على رأس حنظلة بن خديم

قال والد حنظلة بن خديم لرسول الله[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : بأبي
وأمي ، أنا رجل ذو سن ، وهذا ابني حنظلة فسمّت عليه ( أي ادع الله له ) ،
فقال النبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : ((
يا
غلام )) ، فأخذ بيده فمسح رأسه ، وقال له : (( بورك فيه
)) أو قال : (( بارك الله فيــك )) ورأيت حنظلة يؤتى بالشاة الوارم صرعها
والبعير والإنسان به الورم ، فيتفل في يده ويمسح بصلعته ويقول : بسم الله
على أثر يد رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فيمسحه ، فيذهب عنه .
]أخرجه أحمد والبخاري في التاريخ ، وابن سعد ، والطبراني
والبيهقي وغيرهم
[
30-
الأثر النبوي سبب في عدم نسيان أبي هريرة – رضي الله عنه –

عن الأعرج في قوله تعالى : {
إنّ الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى }
] سورة البقــرة
:159
[.
قال : قال أبو هريرة – رضي الله
عنه - : إنكم تقولون : أكثر أبو هريرة عن النبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] والله الموعد ، وإنكم تقولون : ما بال المهاجرين والأنصار
لا يُحدّثون عن رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بهذه الأحاديث ؟ وإنّ أصحابي من المهاجرين كانت تشغلهم
صفقاتهم في الأسواق ، وإنّ أصحابي من الأنصار كانت تشغلهم أرضهم والقيام
عليها ، وإني كنت امرأ مسكيناً ، وكنت أكثر مجالسة رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أحضر إذا غابوا ، وأحفظ إذا نسوا ، وإنّ النبي حدثناً يوماً فقال : (( من يبسط ثيابه حتى أفرغ من حديثي
ثم يقبضه إليه ، فإنه لا ينسى شيئاً سمعه مني أبداً )) قال :
فبسطت ثوبي أو قال : نمرتي ، ثم حدثنا فقبضته إليّ ، فو
الله ما نسيت شيئاً سمعته منه ، وايم الله لولا أنه في كتاب
الله ما حدثتكم بشيء أبداً ثم تلا { إنّ الذين يكتمون } الآية كلها .

]حديث صحيح : أخرجه مسلم ، والبيهقي في الدلائل ( 6/201)[.
31-
رؤيته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أصحابه من وراء ظهره
كان رسول الله[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يرى ما يصنعه الصحابة والمنافقون من وراء ظهره وهو يُصلي .
فعن أنس بن مالك – رضي الله عنه
– قال : بينما رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ذات يوم إذ أقيمت الصلاة ، فقال : (( أيها الناس إني
إمامكم ، فلا تسبقوني في الركوع ولا بالسجود ، ولا ترفعوا رءوسكم ، فإني
أراكم من أمامي ومن خلفي ، وأيم الذي نفس محمد بيده ، لو
رأيتم ما رأيت لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً )) .

قالوا : يا رسول الله ! وما رأيت ؟ قال : (( رأيتُ الجنة والنار )) .
]حديث صحيح : أخرجه مسلم في الصلاة ، والبيهقي في الدلائل (
6/74)
[.
وفي رواية : أن رسول الله[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال : (( هل ترون قبلتي ها هنا ؟ فو الله ما يخفي عليّ ركوعكم ولا سجودكم إني لأراكم وراء ظهري ))
.

]صحيح : رواه
البخاري ، ومسلم في الصلاة
[.
32-
فرس أبي طلحة البطيء يسبق الفرسات ببركة النبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عن أنس
بن مالك – رضي الله عنه – قال : فزع الناس ، فركب رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فرساً
لأبي طلحة بطيئاً ثمّ خرج يركض وحده ، فركب الناس يركضون خلف رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .
فقال : (( لن تراعو إنه لبحر )) ، قال : فو
الله ما
سُبِق بعد ذلك اليوم .

]صحيح : أخرجه البخاري في
الجهاد ( 6/122) ( فتح الباري ) ، والبيهقي في الدلائل ( 6/152) .
[
33- ظهور آثار النبوة في عمرو بن أخطب
عن أبي زيد عمرو بن أخطب
الأنصاري – رضي الله عنه – قال : قال لي رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : (( ادن مني )) قال : فمسح بيده على رأسي ولحيتي ثم قال :
(( اللهم جَمّله ، وأدِم جماله )) قال : فبلغ بضعاً ومائة سنة ، وما
في لحيته بياض إلا نبذ يسير ، ولقد كان منبسط الوجه ولم
يتقبّص وجهه حتى مات .

]حديث حسن :
أخرجه الإمام أحمد ، والترمذي وحسنه البيهقي وقال : هذا إسناد صحيح موصول .
[
34-
حثا عليهم التراب فوصل إلى عيونهم وأفواههم جميعاً

عن أبي عبد الرحمن الفهري – رضي الله عنه – أنّ النبي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يوم حُنين أخذ حفنة من تراب ، فحثا بها في وجوه القوم ،
وقال : (( شاهت الوجوه )) ، فأُخبِرنا أنهم قالــوا : مابقي منا أحد إلا
امتلأت عيناه وفمه من التراب .

]حديث صحيح : أخرجه أحمد وابن سعد ، والبيهقي .[
35-
سعد مُجاب الدعوة بسبب دعاء الرسول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عن سعد بن أبي وقاص – رضي الله عنه – أنّ النبي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال : (( اللهم استجب لسعد إذا دعاك )) فكان لا يدعو إلا
استجيب .

]أخرجه الترمذي
، والحاكم وصححه .
[
ومن هذا ما رواه جابر بن سمرة – رضي الله عنه – قال : شكا أهل
الكوفة سَعداً – يعني ابن أبي وقاص – رضي الله عنه – إلى عمر بن الخطاب –
رضي الله عنه – فعزله واستعمل عليهم عمّاراً ، فشكوا ( إي سعداً رضي الله
عنه ) حتى ذكروا أنه لا يُحسن يُصلي ، فأرسل إليه فقال : يا أبا إسحاق ،
إنّ هؤلاء يزعمون أنك لا تُحسن تُصلي !

فقال : أما والله فإني كنت
أُصلي بهم صلاة رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لا أخرم عنها أصلي صلاة العشاء فأركد في الأوليين ، وأخف
في الأخريين ، قال : ذاك الظن بك يا أبا إسحاق وأرسل معه رجلاً – أو رجالاً
– إلى الكوفة يسأل عنه أهل الكوفة ، فلم يدع مسجداً إلا سأل عنه ويُثنون
معروفاً ، حتى دخل مسجداً لبني عبس فقام رجل منهم ، يقال له : أسامة بن
قتادة يُكنى أبا سعدة ، فقال : أما إذ نشدتنا فإن سعداً كان لا يسير
بالسّرية ولا يقِسِم بالسّوية ولا يعدل في القضية ، قال سعد : أما والله
لأدعون بثلاث : اللهم إن كان عبدك هذا كاذباً ، قام رياءً وسمعة ، فأطلِ
عمره ، وأطِل فقره ، وعرّضه للفتن .

قال عبد الملك بن عمير الراوي
عن جابر بن سمرة فأنا رأيته بعد قد سقط حاجباه على عينيه من الكِبَر ، وإنه
ليتعرضّ للجواري في الطرق فيغمزهن .

وكان بعد ذلك إذا سُئل يقول :
شيخ كبير مفتون ، أصابتني دعوة سعد .

]حديث صحيح : رواه البخاري ومسلم .[
36- دعاؤه[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لعبد الرحمن بن عوف

عن أنس – رضي الله عنه – أن رسول الله[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال
لعبد الرحمن بن عوف : (( بارك الله لك ))
]رواه
البخاري
[
قال عبد الرحمن : فلقد
رأيتني ولو رفعت حجراً لرجوت أن أصيب تحته ذهباً أو فضة .

]أخرجه ابن
سعد والبيهقي .
[
وفتح الله له أبواب الرزق ، ومنّ عليه ببركات من السماء
والأرض ، وكان حين قدم المدينة فقيراً لا يملك شيئاً ، فآخى رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بينه وبين سعد
بن الربيع الأنصاري – رضي الله عنه – فقال سعد لعبد الرحمن : إنّ لي
زوجتين فاختر أجملهما أطلقها ثم تعتد ثم تتزوجها ، وإنّ لي من المال كذا
وكذا فخذ منه ما شئت .

فقال عبد الرحمن : لا حاجة لي في ذلك ، بارك الله لك في زوجتيك ومالك ، ثم قال :
دلوني على السوق .
]اخرجه البخاري [
فصار يتعاطى التجارة ، وفي أقرب
زمن رزقه الله مالاً كثيراً ببركة دعائه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حتى أنه لما توفي بالمدينة سنة إحدى وثلاثين أو اثنتين
حُفر الذهب من تركته بالفئوس حتى جُرِحت الأيدي من كثرة العمل ، وأخذت كل
زوجة من زوجاته الأربع ربع الثمن ثمانين ألفاً .

وقيل : ‘إنّ نصيب كل واحدة كان
مائة ألف ، وقيل : بل صولِحت أحداهن على نيف وثمانين ألف دينار ، وأوصى
بألف فرس وخمسين ألف دينار في سبيل الله ، وأوصى بحديقة لأمهات المؤمنين –
رضي الله عنهن – بيعت بأربعمائة ألف ، وأوصى لمن بقي من أهل بدر لكل رجل
بأربعمائة دينار ، وكانوا مائة ، فأخذوها وأخذ عثمان فيمن أخذ ، وهذا كله
غير صدقاته الفاشية في حياته ، وعطاءاته الكثيرة ، وصلاته الوفيرة فقد أعتق
في يوم واحد ثلاثين عبداً .

وتصدق مرة بعير : وهي الجمال
التي تحمل الميرة ، وكانت سبعمائة بعير ، وردت عليه وكان أرسلها للتجارة ،
فجاءت تحمل من كل شيء فتصدّق بها وبما عليها من طعام وغيره بأحلاسها ،
وأقتابها .

وجاء أنه تصدّق مرّة بشطر ماله ، وكان الشطر أربعة آلاف ، ثم
تصدق بأربعين ألفاً ، ثم تصدق بأربعين ألف دينار ، ثم تصدق بخمسمائة فرس في
سبيل الله ثم بخمسمائة راحلة .

37-
برأ الصبي المصروع بمسح النبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صدره

عن ابن
عباس – رضي الله عنهما – أنّ امرأة جاءت بولدها إلى رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فقالت :
يا
رسول
الله إنّ به لممّاً ، وإنه يأخذه عند طعامنا فيفسد علينا طعامنا: قال :
فمسح رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] صدره
. ودعا له فثعّ ثّعة ( أي تقيأ قيئاً ) فخرج منه مثل الجرو الأسود يسعى .
]
حديث حسن : أخرجه أحمد [
38- زاد أولاده عن المائة ،
وزاد عمره عن المائة وزاد ماله عن المائة ألف بسبب دعاء النبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إنه أنس بن مالك – رضي الله عنه – ولنستمع إليه يُحدثنا عن
ذلك فيقول : جاءت أم سليــم – وهي أم أنس – رضي الله عنهما – إلى رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وقد أزرتني بخمارها وردّتني ببعضه . فقالت
: يا رسول الله هذا أُنيس أتيتك به يخدمك فادع
الله له قــــال : (( اللهم أكثر ماله وولده )) . وفي لفظ : (( اللهم أكثر
ماله وولده وأطِل عمره واغفر له )) .

]صحيح : أخرجه البخاري في الدعوات رقم ( 6344،6334)[
قال أنس : فو الله إنّ مالي لكثير ، وإنّ ولدي ، وولد ولدي يتعادون على نحو
المائة . قال: وحدثتني ابنتي أُمينة أنه قد دفن من صلبي إلى مقدم الحجاج
البصرة : تسعة وعشرين ومائة .

وروى الترمذي وغيره أنّ أنس بن
مالك – رضي الله عنه – خدم رسول الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عشر سنين ، ودعا له ، وكان له بستان يحمل في السنة
الفاكهة مرتين ، وكان فيها ريحان يجيء منها ريح المسك .
]
حديث حسن :
أخرجه الترمذي في المناقب ( 3833) وقال : حديث حسن .
[
وفي رواية قال : دفنت من صلبي
مائة واثنتين وإن ثمرتي لتحمل في السنة مرّتين ، ولقد بقيت حتى سئمت الحياة
، وأرجو الرابعة .

فولده إذن يزيدون على المائة وأمّا عمره فقد
مات وعمره مائة عام وقيل عشر ومائة ، وكانت وفاته سنة ثلاث وتسعين على
الراجح . وأما ماله فقد كانت السحابة تمطر في أول أرضه ولا تمطر في آخرها
لعظم مساحة أرضه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسيرة صمت
مشرفة القسم العام
مشرفة القسم العام
اسيرة صمت


انثى عدد المساهمات : 891
نقاط : 5759
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 20/03/2011
العمر : 35
الموقع : الجزائر
المزاج : البسمة شعاري

معجزاته مع البشر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجزاته مع البشر    معجزاته مع البشر  Icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2011 1:42 pm

بوركت حبيبتي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilhame-dz
Admin
Admin
ilhame-dz


انثى عدد المساهمات : 4515
نقاط : 11428
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
العمر : 32
الموقع : https://mosta27.123.st
المزاج : رايقة

معجزاته مع البشر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجزاته مع البشر    معجزاته مع البشر  Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 28, 2011 9:29 am

سلمت يداك حبيبتي



يرجى تعديل الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mosta27.123.st
 
معجزاته مع البشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين حكم البشر وحكم الله
» الصورة التي أبكت الملايين من البشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى mosta التحضير للبكالوريا التحضير لشهادة التعليم المتوسط و الابتدائي برامج دراسة  :: المنتدى الإسلامي :: المنتدى الاسلامي :: منتدى السيرة النبوية-
انتقل الى: