منتدى mosta التحضير للبكالوريا التحضير لشهادة التعليم المتوسط و الابتدائي برامج دراسة
اهلا و سهلا بك زائرنا الكريم سرتنا زيارتك فاهلا و سهلا بك

ندعوك للتسجيل معنا اذا كنت غير مسجل لانه هناك بعض المنتديات لا تظهر للزوار
اما اذا كنت مسجل لدينا سابقا فسجل الدخول

اذا كنت مسجل و نسيت كلمة السر راسل الادارة
منتدى mosta التحضير للبكالوريا التحضير لشهادة التعليم المتوسط و الابتدائي برامج دراسة
اهلا و سهلا بك زائرنا الكريم سرتنا زيارتك فاهلا و سهلا بك

ندعوك للتسجيل معنا اذا كنت غير مسجل لانه هناك بعض المنتديات لا تظهر للزوار
اما اذا كنت مسجل لدينا سابقا فسجل الدخول

اذا كنت مسجل و نسيت كلمة السر راسل الادارة
منتدى mosta التحضير للبكالوريا التحضير لشهادة التعليم المتوسط و الابتدائي برامج دراسة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى mosta التحضير للبكالوريا التحضير لشهادة التعليم المتوسط و الابتدائي برامج دراسة

شهادة البكالوريا 2014 BAC وشهادة التعليم المتوسط BEM 2014 وشهادة التعليم الابتدائي 5eme2014
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 افتراضي قصة الصحابى الجليل الصابر على البلاء (عروة بن الزبير) عروة بن الزبير ( رحمه الله ت

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حبيبة القلب
عضوة جديدة
عضوة جديدة



عدد المساهمات : 34
نقاط : 4914
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/02/2011

افتراضي قصة الصحابى الجليل الصابر على البلاء (عروة بن الزبير) عروة بن الزبير ( رحمه الله ت Empty
مُساهمةموضوع: افتراضي قصة الصحابى الجليل الصابر على البلاء (عروة بن الزبير) عروة بن الزبير ( رحمه الله ت   افتراضي قصة الصحابى الجليل الصابر على البلاء (عروة بن الزبير) عروة بن الزبير ( رحمه الله ت Icon_minitimeالإثنين فبراير 28, 2011 9:43 am


عبدالرحمن بن فؤاد الجارالله

المقدمة






الحمد لله حمد الشاكرين ، وصلى الله وسلم على سيد الأنبياء والمرسلين ، وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين ، وعلى الأئمة المجتهدين والعلماء المجاهدين ، الذين أعلوا كلمة الحق باجتهادهم وجهادهم إلى يوم الدين ... أما بعد : فنحن في زمن التبست فيه المناهج ، واختلطت السبل ، وتعددت المفاهيم ؛ وذلك تبعاً لاختلاف الثقافات المتباينة ، وتعدد التصورات المختلفة والبيئات المتناقضة . وقد استحكم هذا الالتباس حتى أصبح للإسلام الواحد الذي أنزله الله – عز وجل – وجاء به محمد صلى الله عليه وسلم صور متعددة ، تقترب منه حيناً وتبتعد أحياناً . وإن كثيراً من المسلمين أطلقوا · المبحث الأول : اسمه ونسبه .




· المبحث الثاني : مولده .


· المبحث الثالث : في نشأته .
· المبحث الرابع : زوجاته وأبناؤه .
· المبحث الخامس : طلبه للعلم وحرصه عليه .
· المبحث السادس : شيوخه ، ومن روى عنهم .
· المبحث السابع : علمه وفقهه .
· المبحث الثامن : تلاميذه ، ومن روى عنه .
· المبحث التاسع : روايته للأحاديث .
· المبحث العاشر : أقواله .
· المبحث الحادي عشر : شعره .
· المبحث الثاني عشر : عبادته وقد قسمتها إلى مطلبين :
المطلب الأول : قيامه ، وقراءته .
المطلب الثاني : صيامه .
· المبحث الثالث عشر: اخلاقه : وقد قسمتها إلى أربعة مطالب وهي :
المطلب الأول : كرمه .
المطلب الثاني : ورعه .
المطلب الثالث : تواضعه .
المطلب الرابع : محنته وصبره .
· المبحث الرابع عشر : رحلاته ، وتنقلاته .
وأخيراً .
· المبحث الخامس عشر : وفاته .
ومن ثم
· الخاتمة : وهي متضمنة لما يلي :
- أبرز النتائج التي توصلت إليها من خلال البحث .
- أهم التوصيات التي توصلت إليها في مجال البحث وموضوعه .
وآخره .
· فهرس المصادر والمراجع : التي استفدت منها من خلال إعداد البحث . .
· فهرس الموضوعات : والمباحث التي يتكون منها البحث .
علماً بأن قد وثقت كل قول أو رأي أو موقف بمرجعه في هامش الصفحة ، وقد حرصت على حذف الأسانيد إختصاراً .
ولقد كان كل جهدي في هذا البحث متوجهاً إلى رسم صورة كاملة لحياة هذا الرجل العظيم العلمية والعملية . ولذلك لم أءلو جهداً في الرجوع إلى مصادر سيرته ، اتتبع أخباره في مطويِّ الكتب ومتفرق الأخبار ، وأحسب أن الطريق لم يكن معبداً سهلاً لإعطاء صورة صادقة شاملة عن حياته ، خاصة وأن بعض المصادر قد اقتصرت في ترجمته على سطور .
على كل حال أرجو أن أكون قد وفقت في دراسة حياة هذا الإمام القدوة وإبراز جوانب حياته المختلفة ونواحي العظمة فيه ، ثم تقديمه كنموذج عملي لما ينبغي أن يكون عليه المسلم في هذا العصر وكل عصر .
والله سبحانه ولي التوفيق ، وله الحمد ، وبه الاستعانة وهو المأمول ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .

* المبحث الأول : اسمه ونسبه :
هو عروة بن حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن عمته صفيه ، الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبدالعزى بن قصي بن كلاب . الإمام ، عالم المدينة ، أبو عبدالله القرشي الأسدي المدني الفقيه الحافظ ، أحد الفقهاء السبعة ، تابعي جليل ، وهو أخو أبي خبيب عبدالله بن الزبير بخلاف أخيهما مصعب فإنه لم يكن من أمهما ، وأمهما هي ذات النطاقين أسماء بنت أبي بكر الصديق إحدى عجائز الجنة (1) .
كان من فقهاء أهل المدينة وأفاضل التابعين(2) .

* المبحث الثاني : مولده :
اختلف في سنة ولادته على أقوال عدة :
قيل : كانت ولادته سنة اثنتين وعشرين (3) .
وقيل : ولد في آخر خلافة عمر وكان أصغر من أخيه عبدالله بعشرين سنة (4) ، ولد عروة بن الزبير أي في سنة ثلاث وعشرين (5).
ورجح ابن كثير : أنه ولد في سنة ثلاث وعشرين بعد وفاة ومقتل عمر بن الخطاب – رضي الله عنه - (6) .

وقيل : ولد سنة ست وعشرين (7) .
وقيل : ولد سنة تسع وعشرين (8) ، وهو الراجح ويشهد لهذا ما رواه هشام بن عروة عن أبيه قال : اذكر أن أبي الزبير كان ينقزني ويقول :
مُباركَُ من ولد الصدِّيق *** أبيضُّ من آلِ أبي عتيق
ألذّه كما أَلذ ويقي(9)

* المبحث الثالث : في نشأته :
ذكر بعض من ترجم له بعض المواقف التي حدثت لعروة في صباه وأيام نشأته :
فقد قال : رددت أنا وأبو بكر بن عبدالرحمن بن الحارث بن هشام يوم الجمل ، استصغرنا (10) ، قال يحيى بن معين : كان عمره يومئذ ثلاث عشرة سنة ، لأنه ولد في سنة ثلاث وعشرين (11) .
ولا عجب في ذلك – أي رغبته في المشاركة ورغبته مع صغر سنه – فأبوه الزبير أول من سلّ سيفاً في الإسلام ومن الشجعان المعدودين وأخوه عبدالله الذي لم تسع كتب السير مواقف شجاعته وأحداث بطولته .
كذلك مما رُوي عنه في نشأته ، قوله : كنت أتعلق بشعر في ظهر أبي (12) .
ملاطفة الزبير لابنه عروة كان من أكبر الأسباب المؤثرة في نشأة عروة إلى أن ينشأ على تلك الصفات الحميدة من الصبر والعلم والعبادة كذلك الشجاعة.
ومما يروى عنه أنه قال : كنت غلاماً مالي ذواتبان ، فقمت أركع ركعتين بعد العصر ، فبصر بي عمر ومعه الدره ، فلما رأيته ، فررت منه ، فلحقني ، فأخذ بذؤابتي ، قال : فنهاني ، قلت : لا أعود .
قال الذهبي معلقاً : الأشبه أن هذا جرى لأخيه عبدالله ، أو جرى له مع عثمان (13) .
يلحظ أن هذا جرى له وهو غلام ، يعلم منه ماكان للتربية والبيت والبيئة التي خرج منها عروة من نشأته على العبادة من زمن الصغر والتربية عليها ، لهذا كان يعد عروة من العباد بعد كبره .

* المبحث الرابع : زوجاته وأبناؤه :
تزوج عروة رحمه الله أربع زوجات وأنجب منهن ، وكذلك أنجب من عدد من الإماء : وهن :
1. فاختة بنت الأسود بن أبي البختري بن هاشم بن الحارث بن أسد بن عبدالعزى : وأنجب منها : عبدالله وعمر والأسود وأم كلثوم وعائشة وأم عمر .
2. أم يحيى بنت الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبدشمس : ومنها
أنجب : يحيى ومحمد وعثمان وأبي بكر وعائشة وخديجة .
3. أسماء بنت سلمة بنت عمر بن أبي سلمة بن عبدالأسد من بني مخزوم : ومنها عبيدالله بن عروة .
4. أم ولد اسمها واصلة : ومنها : مصعب بن عروة وأم يحيى .
5. أم ولد : ومنها هشام بن عروة وصفية (14) .
ومن أبنائه من روى عنه سأذكرهم – إنشالله – في المبحث الخاص بمن روى عنه وتتلمذ عليه .

* المبحث الخامس : طلبه للعلم وحرصه عليه :
سأبدأ من هذا المبحث في ذكر ماتميز به عروة رحمه الله من العلم والفقه ونبدأ في هذا في هذا المبحث بذكر طلبه للعلم دون من سمع عنهم – من مشائخه – لأني رأيت أفرادهم في مبحث مستقل :
فمن أكبر الأسباب التي يسرت له حمل العلم والفقه أنه حمل الهم وتطلع إلى العلم ومن ذلك ما يروى أن : المسجد الحرام جمع بين عبدالملك بن مروان وعبدالله بن الزبير وأخويه مصعب وعروة وعبدالله بن عمر أيام تآلفهم بعهد معاوية بن أبي سفيان ، فقال بعضهم : هلم فلنتمن ، ، فاجتمعوا في احجر . فقال عبدالله بن الزبير : امنيتي أن أملك الحرمين وأنال الخلاف ، وقال مصعب : امنيتي أن أملك العراق وأجمع بين عقليتي قريش سكينة بنت الحسين وعائشة بنت طلحة ، وقال عبدالملك بن مروان : منيتي أن أملك الأرض كلها وأخلف معاوية ، وقال عروة : لست في شيء مما أنتم فيه ، منيتي أن يؤخذ عني العلم (15) . وقيل : أنه قال : منيتي الزهد في الدنيا والفوز بالجنة في الآخرة ، وأن أكون ممن يروى عنهم هذا العلم (16) . وقال عبدالله بن عمر : أما أنا فأتمنى المغفرة .
فصرف الدهر من صرفه إلى أن بلغ كل واحد منهم أمله ، ولعل ابن عمر قف غفر له .
وكان عبدالملك بن مروان يقول : من سرَّه أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى عروة بن الزبير لأنهم لما اجتمعوا وتمنوا فلما نال كل امرئ منهم أمنيته كان في ذلك دليل على نيل عروة أمنيته (17) .
وأُردف الحرص الذي تبين لنا من خلال القصة السابقة بحرصه على العلم وطلبه فالعلم لا ينال إلا بالتعلم، والعلم لا ينال برامة الجسد كما علق ذلك الإمام مسم عن يحيى ابن كثير . يتبين لنا هذا الحرص من خلال هذه الأقوال والمواقف التالية :
فقد قال قبيصة بن ذؤيب : كنا في خلافة معاوية ، وإلى آخرها ، نجتمع في حلقةِّ بالمسجد بالليل ، أنا ومصعب ابنا وعروة ابن الزبير ، وأبو بكر بن عبدالرحمن ، وعبدالملك بن مروان ، وعبدالرحمن المسور ، وإبراهيم بن عبدالرحمن بن عوف ، وعبيد الله بن عبدالله بن عتبة ، وكنا نفترق بالنهار ، فكنت أنا اجالس زيد بن ثابت وهو مترئس بالمدينة في القضاء ، والفتوى ، والقراءة ، والفرائض ، في عهد عمر وعثمان وعلي ، ثم كنت أنا وأبو بكر بن عبدالرحمن نجالس أبا هريرة . وكان عروة يغلبنا بدخوله على عائشة .
وكان يقول عن نفسه : ماماتت حتى تركتها قبل ذلك بثلاث سنين وقال : لقد رأيتني قبل موت عائشة بأربع حجج ، وأنا أقول : لو ماتت اليوم ماندمت على حديثٍٍ عندها إلا وقد وعيته ، ولقد كان يبلغني عن الصحابي الحديث فآتيه ، فأجده قد قال – نام - ، فأجلس على بابه ، ثم أسأله عنه (18) .
وهكذا فلما حمل عروة همَّ العلم ثم حَرِصَ عليه وطلبه وهو صغير ، كان لنا ذلك الفقيه العالم وهو كبير ، من خلال المبحث السابق كان غرضنا إيراد بعض مواقف عروة بن الزبير في طلب العلم .

المبحث السادس : شيوخه ومن روى عنهم :
نأتي في هذا المبحث على من روى عنهم عروة وتفقه عليهم ، وليس مرادي من ذلك أن نأتي عليهم جميعاً ولكن بمن برز منهم فيكفي من القلادة ما أحاط بالعنق :
فقد كان من أبرز من سمع منهم وتفقه عنهم هي خالته عائشة أم المؤمنين فقد روى عنها (19) ، كما أنه حدّث عن أبيه بشيئ يسير لصغره (20) ، وعن أمه اسماء بنت أبي بكر الصديق ، وعن سعيد بن زيد ، وعلي بن أبي طالب وسهل بن أبي حثمة ، وعبدالله بن عمر ، وابن عباس ، وأبي هريرة ، وأبي حميد الساعدي والمغيرة بن شعبة وعن حكيم بن حزام ، وعن زيد بن ثابت وعبدالله بن عمر بن العاص ، وأخوه عبدالله بن الزبير ، وأبي أيوب الأنصاري ، وغيرهم كثير رضي الله عنهم أجمعين (21) .

المبحث السابع : علمه وفقهه :
مرّ بنا في طلبه للعلم بعض ماعانى في طلبه للعلم الذي كانت ثمرته أن كان عروة بن الزبير أحد فقهاء المدينة السبعة الذين نظم منهم :
الا كل من لا يقتدي بأئمة . قسمته ضيزى عن الحق خارجه
خذهم عبيد الله عروة قاسم . سعيد سليمان أبو بكر خارجه(22) .
قال أبو الزناد : كان فقهاء أهل المدينة أربعة سعيد بن المسيب وعروة بن الزبير وقبيصة بن ذؤيب وعبدالملك بن مروان(23) .
وقال ابن شهاب الزهري : كنت أطلب العلم من ثلاثة سعيد بن المسيب وكان افقه الناس وعروة بن الزبير وكان بحراً لا تكدره الدلاء ، وعبيدالله بن عبدالله وكنت لا أشأ أن أقع منه على علم ما أجد عند غيره إلا وقعت (24) .
وقال : أربعة وجدتهم بحوراً عروة وابن المسيب وأبو سلمة وعبيد الله(25) .
وقال عمر بن عبدالعزيز : ما أحد أعلم من عروة بن الزبير – رضي الله عنه – (26) .
وقال ابن عينية : إن أعلم الناس بحديث عائشة ثلاثة : القاسم بن محمد وعروة بن الزبير وعمرة بنت عبدالرحمن(27).
وقد كان – رحمه الله – من فقهاء المدينة وأفاضل التابعيين . قال ابنه هشام : والله ماتعلمنا جزءاً من ألفي جزء أو ألف جزءِ من حديث أبي(28) ، ومع ذلك فالزهري يقول : مارأيت أحداً أفقه منه لكنه قليل الحديث(29).
قال عبدالرحمن بن حميد بن عبدالرحمن : دخلت مع أبي المسجد ، فرأيت الناس قد اجتمعوا على رجل ، فقال أبي : انظر من هذا ؟ ، فنظرت فإذا هو عروة ، فأخبرتهُ وتعجبت ، فقال : يابني ، لا تتعجب لقد رأيت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يسألونه (30) .
وقال ابن سعد : وكان ثقة كثير الحديث فقيهاً عالماً مأموماً ثابتاً (31) .
وقال هشام عن أبيه أنه قال : يابني سلوني فلقد تركت حتى كدت أنسى ، وإلى لأُسأل عن الحديث فيفتح لي حديث يومي(32) .
وعن ابن شهاب ، قال : كان إذا حدثني عروة ثم حدثني عمرة صدق عندي سقْط ( حديث عمرة ) حديث عروة فملا استخبرتهما إذا عروة بحر لا ينزف(33).

* المبحث الثامن : تلاميذه ومن روى عنه :
بعد ذكر علمه وفقهه وبعض ماقيل فيه نتطرق الآن على تلاميذه اللذين كانوا سبباً في نقل فقهه إلى من بعدهم وإلى الأجيال القادمة ، ولا أستطيع في هذه العجالة أن آتي عليهم جميعاً ولكن حسبك من القلادة ما أحاط بالعنق ، فسأتطرق بإذن الله إلى أبرزهم ومن تكرر ذكره في كتب التراجم والطبقات فإلى ذكرهم :
كان من أبرز من حدّث عنه : محمد بن شهاب الزهري وبنوه يحيى وعثمان وهشام ومحمد وعبدالله ، وحفيده عمر بن عبدالله بن عروة ، ويزيد بن رومان ، ومحمد بن المنكدر ، وأبو الزناد ، وصالح بن كيسان ، وأبو الأسود محمد بن عبدالرحمن وهويتهم عروة ، وأبو سلمة بن عبدالرحمن ، وعطاء بن أبي رباح ، وعمر بن عبدالعزيز ، ومحمد بن إبراهيم التيمي وغير هؤلاء كثير(34) .
وأختصر ابن كثير من روى عنه فقال : (( وعنه جماعة من التابعين وخلق ممن سواهم )) (35) .

* المبحث التاسع : روايته للأحاديث :
كان مما تميز به عروة من خلال مسيرته العلمية الحديث والفقه كما قال ابن سعد عنه في طبقاته : (( وكان ثقة كثير الحديث فقيهاً عالماً مأموناً ثبتاً))(36).
وقد مر بنا أن حديثه غلب فقهه ، كذا مر بنا قول ابنه هشام ، ما تعلمنا جزءًا من ألف جزء من أحاديثه .
وسؤرد في هذا المقام بعض ماقيل في توثيقه :
قال العجلي : (( مدني تابعي ثقة ))(37)
كما أوده ابن حبان في الثقات(38) .
وقال ابن خراش : ثقة(39).
وقد ذكر أبو نعيم في الحلية بعض مرويات عروة بن الزبير من المسانيد عن كبار الصحابة وجمهورهم رجالاً ونساءًا مالا يحصى فمن مسانيد حديثه عن ابيه :
قال هشام بن عروة حدثنا أبي عن الزبير بن العوام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( غير والشيب لا تشبهوا باليهود )) . غريب من حديث عروة تفرد به ابن كناسة .
وعن أبي الأسود عن عروة عن علي بن أبي طالبً كرم الله وجهه هذا نص عبارة الحديث كما ذكره أبو نعيمه مع التحفظ على العبارة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من بنى لله مسجداً بنى الله له بيتاً في الجنة)) . غريب من حديث عروة تفرد به عبدالله بن لهيفة (40) .
وعن يحيى بن كثير عن عروة بن الزبير عن عبدالله بن عمرو قال : اشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله عز وجل لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من الناس ولكنه يقبض العلماء بعلمهم ، فإذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤوساً جهالاً فسئوا فأفتوا بغير علم فضلو وأضلوا )) هذا حديث صحيح ثابت من حديث عروة بن الزبير رواه عنه ابنه هشام بن عروة والزهري وأبو الأسود (41) .
وعن سفيان الثوري عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا دخل الخلاء غطى رأسه(42).

* المبحث العاشر : أقواله :
كان من آثار العلم والفقه والحديث الذي حمله عروة أن أُوتي فصاحة في لسانه وبلاغة في منطقه وكذلك حكمة في رأيه وسداداً فيه ، فنقلت عنه كلمات سارت بها الركبان لما فيها من فصاحة وجمال وبلاغة ، وإني في هذا المبحث أحاول أن أجمع بعض مقولاته التي انتقيتها من بطون الكتب والمراجع ولا أدعي أني جمعتها فهذا مما يشق ويعسر ، فمن أقواله :
قال هشام بن عروة : قال أبي : رب كلمة ذُّل احتملتها أورثتني عزاً طويل(43).

وقال : ماحدثت أحداً بشيء من العلم قط لا يبلغه عقله إلا كان ضلالة عليه(44).
وقال : كان يقال : أزهد الناس في عالم أهله(45).
وقال هشام بن عروة عن أبيه قال : إذا رأيت الرجل يعمل الحسنة ، فاعلم أن لها عنده أخوات فإذا رأيته يعمل السيئة فاعلم أن لها عنده أخوات ، فإن الحسنة تدل على أخواتها وإن السيئة تدل على أخواته(46).
وعن هشام بن عروة قال : قال عروة لبنيه : يابني لا يهدين أحدكم إلى ربه عز وجل ما يستحي أن يهديه إلى كريمه فإن الله عز وجل أكرم الكرماء وأحق من اختير إليه(47).
وعن هشام قال : قال عروة لبنيه : يابنِّي تعلموا فإنكم إن تكونوا صغار قوم عسى أن تكونوا كبارهم ، وسوأناه ! ماذا أقبح من شيخ جاهل(48)؟ .
وقال : إذا رأيتم خلة شر رائعة من رجل فاحذروه وإن كان عند الناس رجل صدق فإن لها عنده أخوات ، وإذا رأيتم خلة خير رائعة من رجل فلا تقطعوا عنه إياسكم ، وإن كان عند الناس رجل سوء فإن لها عنده أخوات ، قال الناس بأزمنتهم أشبه منهم بآبائهم وأمهاتهم ، لفظ الجوهري(49).
وعن هشام بن عروة عن أبيه قال : مكتوب في الحكمة لتكن كلمتك طيبة وليكن وجهك بسطاً تكن أحب إلى الناس ممن يعطيهم العطاء(50).

قال معاوية بن إسحاق عن عروة ، قال : مابر والده من شد الطرف إليه(51).
وغيرها من الأقوال الحكم التي فاض بها فمه وتناقلها الرواة عنه مما أعجز ويشق عليِّ تتبعه واستقراؤه(52) .

* المبحث الحادي عشر : شِعْره :
كان عروة بالإضافة إلى فقهه وروايته للحديث راوياً للشعر وكان مكثراً منه حتى عُرِف به واشتُهر عنه ، حتى قال عنه ابن كثير : (( وكان أروى الناس للشعر )) (53) .
وعن ابن أبي الزناد ، قال : مارأيت أحداً أروى للشعر من عُروة .
فقيل له : ما أرواك للشعر ؟!
فقال : ماروايتي مافي رواية عائشة ، ماكان ينزل بها شيء إلا أنشدتْ فيه شعر(54).
فلقد كان من أكبر الأسباب التي أدت إلى روايته للشعر تأثره بخالته أم المؤمنين والتي تأثر بفقهها ولازمها وروى عنها الحديث عائشة بنت الصديق رضي الله عنها .

* المبحث الثاني عشر : عبادته :
بالإضافة إلى علمه كان عروة رحمه الله ممن عرف بالعبادة ، والإكثار منها وقد قسم هذا المبحث إلى مطلبين :
المطلب الأول : قيامه وقراءته القرآن :
كان عروة ممن عرف عنه الإكثار من قراءة القرآن حتى أن كان يقرأ كل يوم ربع القرآن ويقوم به الليل(55) ، وكانت قراءته للمصحف نظراً بالتدبر والتفكر حتى يذهب عامة يومه به ثم يقوم تلك الليلة بذلك الربع من القرآن على التدبر والتفكر حتى يذهب عامة ليله به وما ترك ورده من الليل إلا ليلة قطعت رجله(56) .
وروي أنه لم تيرك جزءه وورده حتى تلك الليلة(57) .
المطلب الثاني : صيامه :
أورد كثير ممن ترجم لعروة حاله مع الصيام ، فقد روي أنه كان يصوم الدهر ويسرده إلا يوم الفطر ويوم النحر ، حتى أنه رحمه الله صام يوم قطع رجله من المفصل فما تضور وجهه ، ومات رحمه الله تعالى وهو صائم وجعلوا يقولون له : افطر ولم يفطر(58)، وغيرها من العبادات التي سأنثرها في طيات هذا البحث إنشاءالله .

* المبحث الثالث عشر : أخلاقه :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلوة و امورة
عضوة متالقة
عضوة متالقة



انثى عدد المساهمات : 701
نقاط : 5530
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/03/2011
العمر : 31
الموقع : منتدى سيدتي
المزاج : حزينة و تعبانة كثير

افتراضي قصة الصحابى الجليل الصابر على البلاء (عروة بن الزبير) عروة بن الزبير ( رحمه الله ت Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي قصة الصحابى الجليل الصابر على البلاء (عروة بن الزبير) عروة بن الزبير ( رحمه الله ت   افتراضي قصة الصحابى الجليل الصابر على البلاء (عروة بن الزبير) عروة بن الزبير ( رحمه الله ت Icon_minitimeالسبت مارس 26, 2011 4:43 pm

جزاكي الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilhame-dz
Admin
Admin
ilhame-dz


انثى عدد المساهمات : 4515
نقاط : 11441
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
العمر : 32
الموقع : https://mosta27.123.st
المزاج : رايقة

افتراضي قصة الصحابى الجليل الصابر على البلاء (عروة بن الزبير) عروة بن الزبير ( رحمه الله ت Empty
مُساهمةموضوع: رد: افتراضي قصة الصحابى الجليل الصابر على البلاء (عروة بن الزبير) عروة بن الزبير ( رحمه الله ت   افتراضي قصة الصحابى الجليل الصابر على البلاء (عروة بن الزبير) عروة بن الزبير ( رحمه الله ت Icon_minitimeالسبت مارس 26, 2011 9:34 pm

جزاكي الله خيرا وجعله في ميزان حسنات

سلمت يداك

ننتظر ابداعاتك القادمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mosta27.123.st
 
افتراضي قصة الصحابى الجليل الصابر على البلاء (عروة بن الزبير) عروة بن الزبير ( رحمه الله ت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكلام عن اعتقاد الإمام أبي حنيفة النعمان رحمه الله
» افتراضي ((نبذه عن حياة الصحابى الذى اهتز لموته عرش الرحمن)) سعد بن معاذ
» افتراضي مناقير الطيور آية من آيات الله
» افتراضي اااه لو أن لهذا الدين رجلاً مثل (حبيب بن زيد الآنصارى) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوانى واخواتى فى الله الاحباء الكرام تعالو الى مواقف الرجال ندرسها نتعرف عليها نستقى منهم الحب لله ورسوله وللاسلام والتضحيه والفداء تعالو نتعرف على بطوله من
» قصة بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى mosta التحضير للبكالوريا التحضير لشهادة التعليم المتوسط و الابتدائي برامج دراسة  :: المنتدى الإسلامي :: المنتدى الاسلامي :: سيدتي للإسلامي العــــــــــــــام-
انتقل الى: